الشارع المغاربي – مدير عام ديوان التجارة: مكّنا صناعيين من تراخيص لتوريد السكر وشحنات قادمة من الجزائر والهند 

مدير عام ديوان التجارة: مكّنا صناعيين من تراخيص لتوريد السكر وشحنات قادمة من الجزائر والهند 

قسم الأخبار

8 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: كشف الياس بن عامر المدير العام للديوان التونسي للتجارة اليوم الخميس 8 سبتمبر 2022 انه تم تمكين صناعيين من تراخيص لتوريد السكر لحسابهم الخاص ضمن الاجراءات المتخذة للحد من اضطراب التزويد بهذه المادة في المدة الاخيرة.

واقر بن عامر في مداخلة على اذاعة “IFM “بحصول اضطراب في التزويد في المدة الاخيرة مؤكدا انه تم اتخاذ اجرائين مع الصناعيين الذين يستعملون السكر بصفة كبيرة مبينا ان الاجراء الاول يتمثل في تمكينهم من كل الكميات التي تنتجها الشركة التونسية للسكر والتي تستخرج المادة من اللفت السكري مشيرا الى انه تم تخصيص كامل الانتاج المقدر ب4000 طن للصناعيين.

واضاف ان الاجراء الثاني تمثل في تمكينهم من توريد السكر لحسابهم الخاص عبر اسناد التراخيص اللازمة لذلك وان بعض الصناعيين قاموا فعلا بهذه العملية.

واكد ان التنسيق جار مع بعض الوحدات الصناعية التي مازالت تعاني من نقص في السكر.

وطمأن بن عامر بان عمليات التزويد ستعود لنسقها العادي خلال هذه الايام بعد الاضطراب المسجل في الاونة الاخيرة مشيرا الى ان شحنة ب20 الف طن ستصل على دفعات الى تونس من الجزائر بمعدل 1500 او 2000 طن يوميا مرجحا ان تصل اول شحنة اليوم عبر الحدود البرية مؤكدا ان الديوان على اتم الاستعداد لقبول الشحنة وانه بصدد انتظار استكمال اجراءات ادارية من الجانب الجزائري.

واشار الى ان شحنة اخرى ب27500 طن قادمة من الهند مؤكدا ان باخرة سترسو وسط الاسبوع المقبل بميناء بنزرت قبل ان تتوجه الى ميناء صفاقس لافراغ 7500 طن بالجهة .

واضاف انه سيتم افراغ كمية اخرى ب10000 طن في ميناء قابس اواخر شهر سبتمبر الجاري مؤكدا ان الكميات ستغطي الحاجات من هنا الى اخر الشهر وان صفقات الشراءات منجزة الى غاية شهر اكتوبر.

يشار الى ان سهيل بوخريص الكاتب العام للفرع الجامعي للسياحة والتجارة والصناعات الغذائية ببن عروس كان قد اكد اليوم الخميس 8 سبتمبر 2022 أن المصانع التي تعتمد على السكر ستتوقف غدا بشكل كلي عن الإنتاج لعدم تزويدها بهذه المادة.

وقال بوخريص في مداخلة باذاعة “اي اف ام”: ” بعض المصانع توقفت اليوم عن الانتاج وستتوقف كل المصانع التي تعتمد على السكر غدا بشكل كلي… عجز الديوان عن توفير كميات السكر المطلوبة وكنا قد بدأنا في تسجيل النقص في السكر في شهر جوان وانطلقت بعض المصانع في التوقف عن الإنتاج في شهر اوت نظرا لتزويدها بكميات ضئيلة لا تتجاوز 10 بالمائة” مشيرا الى ان شحنة السكر المتفق عليها مع الجزائر ستدخل تونس اليوم أو غدا .

ودعا الى العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي عبر التكثيف في زراعة اللفت السكري لافتا الى أن تونس لا تسد الا 10 بالمائة من احتياجاتها داعيا الحكومة الى تمكين رجال الأعمال وأصحاب المصانع من التراخيص لاستيراد السكر.

وشدد على انه تم تسجيل نقص في السكر منذ شهر جوان وعلى ان هذه المادة اصبحت مفقودة تماما في كل مخازن ديوان التجارة بكل ولايات الجمهورية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING