الشارع المغاربي – مدير عام وكالة حماية المحيط: الشروع في تفريغ حمولة السفينة الغارقة بخليح قابس ونقلها الى الصخيرة

مدير عام وكالة حماية المحيط: الشروع في تفريغ حمولة السفينة الغارقة بخليح قابس ونقلها الى الصخيرة

قسم الأخبار

19 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: اكد لطفي بن سعيد المدير العام للوكالة الوطينة لحماية المحيط اليوم الثلاثاء 19 افريل 2022 انه سيتم اليوم الشروع في تفريغ حمولة السفينة الغينية الغارقة بخليج قابس والمحملة بحوالي 750 طنا من المحروقات .

واوضح بن سعيد في مداخلة على اذاعة “الديوان اف ام” انه تم منذ يوم امس التوصل الى الخرطوم الذي سيمكن من شفط حمولة السفينة مؤكدا ان الصورة اضحت واضحة مذكرا بان غواصين من جيش البحر عملوا باستمرار وبلا توقف لتحديد مكان التدخل.

واشار الى ان مرد التاخير في هذه العملية هو عدم توصل الطاقم عند غرق السفينة الى بعض الوثائق قال ان من بينها خاصة رسومات لتحديد مكان “الفانات”.

واضاف ان التحضيرات جارية الان لاحكام هذا التدخل مشددا على ان العملية معقدة كثيرا وعلى انها تتطلب ان يكون التدخل بلا اخطاء تجنبا لاي تسرب.

وافاد بانه سيتم اختيار الشركة التونسية المختصة والافضل والمؤهلة اكثر من غيرها للقيام بالمهمة مشيرا الى انه سيتم نقل حمولة السفينة من القازوال الى الصخيرة.

ولفت الى ان وقت تفريغ حمولة السفينة يعتمد على طاقة المضخات مؤكدا ان الهاجس هو ان تتم العملية بطريقة محكمة وسليمة حتى لا يحصل اي تلوث.

وذكر بان العديد من الدول هبت لمساعدة تونس قال ان من بينها ايطاليا وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية مؤكدا انه سيتم استخدام الوسائل الوطنية وانه سيتم اللجوء الى مساعدة اجنبية اذا اقتضت الضرورة.

وجدد التاكيد على ان التسرب البسيط الذي لوحظ حول السفينة كان من المحركات وليس من الخزانات مذكرا بانه تم تطويقها بوضع حواجز بحرية ملاحظا ان مادة المازوط لا تمثل خطرا كبيرا مقارنة بمادة الفيول مؤكدا انها سريعة التبخر وانها تبخرت تقريبا ولم يعد لها اثر حوالي السفينة .

واشار الى ان السفينة التي كانت متجهة من مصر الى مالطة غرقت نهائيا مع منتصف نهار يوم السبت الماضي مذكرا بان الطاقم كان قد تم انقاذه قبل يوم بعد تسرب الماء للمحركات نتيجة الاحوال الجوية.

وذكر بن سعيد بانه تم منذ الحادثة تفعيل لجنة وطنية ترأستها وزيرة البيئة وايضا لجنة على المستوى الجهوي مشيرا الى ان الوزيرة تنقلت منذ يوم امس الى مدينة قابس والى انها مازالت هناك للوقوف على عملية التدخل لتفريغ حمولة السفينة


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING