الشارع المغاربي – مراد الحطاب: لا أحد في تونس يملك معطيات مُحيّنة وأرقاما دقيقة عن منظومة الدعم!

مراد الحطاب: لا أحد في تونس يملك معطيات مُحيّنة وأرقاما دقيقة عن منظومة الدعم!

4 يناير، 2018

الشارع المغاربي: كشف الخبير الاقتصادي مراد الحطّاب إن دراسة أصدرها المعهد الوطني للإحصاء ومركز “سيراس” سنة 2011 أثبتت أن 7.5% من العائلات الميسورة و60.5% من الطبقة المتوسّطة و9.2% من الأسر الفقيرة و22% من المطاعم والمقاهي والسياح يتمتعون بالدعم.

وأكّد الحطاب خلال حضوره اليوم الخميس 4 جانفي في برنامج ناس نسمة على قناة “نسمة” أن “لا أحد في تونس يملك معطيات محيّنة وأرقاما دقيقة عن الدعم،” مشيرا الى أن وزارة التجارة لم تُحين أرقام الدعم منذ 2011 وان وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة بدورها تفتقد الى موقع واب يمكن من الحصول على معطيات دقيقة ومحينة حول الدعم “.

واشار الى ان المعهد الوطني للإحصاء كذّب معطيات أصدرها صندوق النقد الدولي قسّم  فيها المجتمع التونسي إلى فئتين فقراء ولا فقراء وغيّب الطبقة المتوسّطة المتأرجحة بين الفئتين وفق تعبير الحطّاب مشدّدا على ان “التقرير التونسي هو الأصح والأدق وأنه بيّن ان الفارق في التمتع بالدعم لا يتجاوز 21.9 دينارا سنويّا لان العائلة الميسورة لا تستهلك بعض المواد المدعّمة”.

ولاحظ الحطاب أن تقرير صندوق النقد الدولي يقول في الفصل السابع منه إن الأسر التي تتمتّع بمستويات أعلى من الدخل تستفيد  4 مرات أكثر من المواد الغذائية المدعمة مقارنة بالأسر محدودة الدخل وما يقارب 40 مرّة أكثر على مستوى الدعم في مجال الطاقة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING