الشارع المغاربي – مرصد الدفاع عن مدنيّة الدولة يُطالب بتشريكه في الإصلاح التربوي

مرصد الدفاع عن مدنيّة الدولة يُطالب بتشريكه في الإصلاح التربوي

6 مارس، 2023

الشارع المغاربي: طالب المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة اليوم الإثنين 6 مارس 2023 بتشريكه في الإصلاح التربوي الذي قال رئيس الجمهورية قيس سعيد انه سيتمّ في القريب العاجل ضمانا للطابع المدني الحداثي في المنظومة التربوية المنشودة.

وأكد المرصد في بيان نشره بصفحته على موقع فايسبوك على الضرورة الملحّة لإجراء إصلاح تربوي بشكل وصفه بالشامل والعميق مستندا في ذلك إلى ما تشهد المدرسة العمومية بمختلف مراحلها من تدنّ قال انه غير مسبوق.

وشدّد على وجوب أن “يتم الإصلاح عبر عمل تشاركي وتشاور عميق وجدّي بين كافة الأطراف المعنية والمُتخصّصة” وعلى أن يأخذ في الاعتبار “وجوب تكوين أجيال متجذرة في الهوية التونسية المرتكزة على الفكر الإصلاحي”.

وطالب المرصد بأن “يتمّ الاصلاح على أسس علمية وحداثية ومدنية، اعتمادا على الثورة الرقمية والاقتصاد المبني على المعرفة بعيدا عن الإيديولوجيات والاعتبارات السياسية وخاصة منها الرجعية والماضوية والتقليدية المتخلفة حتى يتلقى أطفالنا وشبابنا تكوينا يعتمد على إعمال العقل وعلى الفكر النقدي المستنير والمتفتح على اللغات الحية وعلى الثقافات والحضارات المتقدمة”.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد أكد يوم الجمعة 3 مارس الجاري خلال لقاء جمعه بوزير التربية محمد علي البوغديري بقصر قرطاج انه سيتم في القريب العاجل اصلاح جذري للمنظومة التربوية بكافة مراحلها مشيرا الى انه لا يمكن ادخال اصلاح على مرحلة دون ان يتنزل الاصلاح في تصور كامل لإصلاح التعليم.

وبيّن سعيد ان الاصلاح سيتم بعد انشاء المجلس الاعلى للتربية والتعليم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING