الشارع المغاربي – مروان العباسي: فدّيت من الكلام الفارغ..وما يطلبه البعض منّا قد يجعل نسبة التضخّم تصبح بـ 3 أرقام في 3 أشهر

مروان العباسي: فدّيت من الكلام الفارغ..وما يطلبه البعض منّا قد يجعل نسبة التضخّم تصبح بـ 3 أرقام في 3 أشهر

قسم الأخبار

21 مايو، 2021

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: جدد محافظ البنك المركزي مروان العباسي اليوم الجمعة 21 ماي 2021 التحذير من الصعوبات الاقتصادية والمالية التي تعيش على وقعها البلاد مشددا على انه لا بديل لتونس عن التوجه الى صندوق النقد الدولي محذرا من خطورة السيناريوهات المطروحة التي قدّر ان من نتائجها ارتفاعا كبيرا لنسبة التضخم قد تصل الى3 ارقام.

وابرز العباسي خلال جلسة عامة عقدت اليوم بمجلس نواب الشعب ردا على انتقادات طالته بخصوص عمله السابق في البنك الدولي ووصمه بخادم اللوبيات الدولية ان عمله اليوم اكثر صعوبة وانه كان مرتاحا عندما كان مسؤولا في البنك الدولي مذكرا بمسيرته المهنية كأستاذ تعليم عالي .

ولفت الى ان العُطل غير مسموحة اليوم في البنك المركزي بالنسبة له ولمختلف الموظفين مشددا على انه لا وقت للراحة في ظل الصعوبات الاقتصادية والمالية الكبيرة التي تمرّ بها البلاد والتحديات لحسن ادارة الازمة.

وابرز ان الاصلاحات التي قدمتها الحكومة لصندوق النقد الدولي كانت محلّ نظر وعمل منذ سنتين وانه للمرة الاولى تتوجه تونس الى هذه المؤسسة المالية المانحة ببرنامج اصلاح مشيرا الى ان المفاوضات التقنية انطلقت والى انها ستتواصل 3 اسابيع .

ودعا الى التركيز على الملفات ووضعها كلها على طاولة النقاش مشددا على ضرورة التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي في اقرب وقت مؤكدا ان لا احد في العالم سيُقرض تونس دون اتفاق مع النقد الدولي.

واضاف” ما نزيدوش نصعبوها ….لمن يقول ان المرور بصندوق النقد الدولي غير ضروري فليقدم لنا البديل .. هناك من يتحدث عن دور البنك المركزي في تمويل الميزانية.. هؤلاء يريدون ان يحولوا تونس الى فينزويلا .. البنك المركزي موش قابل يحلّ الفانا متاع الفلوس لانه في صورة حدوث ذلك ستصبح نسبة التضخم في غضون 3 اشهر بـ3 ارقام واذكر انه في روسيا اصبح المواطن يصرف يوميا ما كان يصرف في شهر .. ربما الامر سيكون سهلا بالنسبة لمن له مكاسب لكن بالنسبة للمواطن العادي والمتقاعد فان الامر سيكون صعبا لذلك فإنّ التحكم في نسبة التضخم مسألة استراتيجية بالنسبة لنا”.

وحذر العباسي بلهجة صارمة” كل شيء بخلاف التضخم “.

وقال ” سامحوني… تحمست شوية لكن مهم انا تكون لنا رؤية اقتصادية خلال الـ3 شهور أو 6 أو عام …تونس غير موجودة على رادار اية دولة لا امريكا ولا اوروبا .. علينا تشجيع المستثميرن في الداخل للتقليص في التوريد.. الحق فديت من الكلام الفارغ ومما يتداول في موقع فايسبوك .. انا لا اتابع لكن في البنك المركزي ما ايخليونيش… يتم اطلاعي منذ الصباح ونهاري يصعب عليّ”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING