الشارع المغاربي – مسؤول بوزارة التجارة لرويترز: تونس قد تُلغي الاتفاقية مع تركيا بسبب ارتفاع العجز التجاري

مسؤول بوزارة التجارة لرويترز: تونس قد تُلغي الاتفاقية مع تركيا بسبب ارتفاع العجز التجاري

قسم الأخبار

20 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: اكد نبيل العرفاوي مدير التعاون مع أوروبا بوزارة التجارة اليوم الجمعة 20 اوت 2021 نقلا عن مصدر مسؤول بالوزارة ان ” تونس تسعى لإجراء مراجعة عاجلة للاتفاق التجاري مع تركيا بهدف خفض العجز المتفاقم”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن العرفاوي تشديده على ان” المفاوضات مع تركيا ستكون مفتوحة على تعديل الاتفاقية أو حتى إلغائها وفقا لمسار المفاوضات بين الجانبين”.

وذكرت الوكالة بأن عجز الميزان التجاري من المعضلات التي تؤرق حكام تونس مع دخول البلاد أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة لافتة الى ان العجز التجاري في تونس تفاقم في نهاية جويلية 2021 ليبلغ 8.7 مليارات دينار (3.09 مليارات دولار) مقابل 7.5 مليار دينار خلال نفس الفترة من 2020.

وفق بيانات المعهد الوطني للإحصاء فإن عجز الميزان التجاري مع تركيا هو ثالث أكبر عجز لتونس بعد الصين وإيطاليا.

من جهتها ابرزت سعيدة حشيشية المديرة العامة للتعاون التجاري والاقتصادي بوزارة التجارة في تصريح لروبترز إنه من المرجح أن يتم عقد اجتماع بين الجانبين التونسي والتركي في سبتمبر بهدف خفض العجز.

.وقالت ان لجان الشراكة تنفذ السياسة العامة للدولة وانه ليست من تقرر وأنه يجري باستمرار دراسة العلاقات التجارية مع عدة بلدان .وقالت إنها تتوقع تقديم الطرفين تنازلات بهدف التوصل لاتفاق لخفض العجز التجاري.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING