الشارع المغاربي – مسؤول بوزارة المرأة: الابحاث جارية في ملف وفاة رضيع الـ7 أشهر في محضنة عشوائية

مسؤول بوزارة المرأة: الابحاث جارية في ملف وفاة رضيع الـ7 أشهر في محضنة عشوائية

قسم الأخبار

2 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّد شكري معتوق مدير عام الطفولة بوزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 على ضرورة تثبت الولي من المكان الذي يودع فيه اطفاله ومن قانونية رياض الاطفال ومن الفضاءات العشوائية، مشيرا الى أنّ الأبحاث جارية في ما يتعلق بوفاة رضيع يبلغ من العمر 7 أشهر في منزل يستقبل الاطفال على خلاف الصيغ القانونية بإحدى معتمديات ولاية نابل.

وقال معتوق خلال مداخلة له على اذاعة “شمس أف أم”: ” تقرير الطب الشرعي هو الذي يقدم لنا حيثيات العملية والاسباب الحقيقة للوفاة. وبقطع النظر عن هذه المسألة فإنّ هذه الوضعيات مؤلمة …القطاع الخاص بالنسبة لنا هو محل متابعة ولكن القطاع الخاص وغير القانوني لا يعتبر مؤسسة وهو خارج عن مصالحنا ..لا يمكننا معرفة كل الفضاءات “.

وأضاف “هناك لجنة في نابل لمتابعة ومراقبة الفضاءات الفوضوية مثل كل الولايات… في كل ولاية هناك لجنة لكن من غير الممكن معرفة كل الفضاءات” مشددا على اهمية وعي المواطن والاولياء والمجتمع المدني والجمعيات.

وتابع “الفضاءات الفوضوية يغلقها الوالي باشعار من وزارة المراة لكن غلق المؤسسات القانونية المخالفة من مشمولات وزيرة المراة وللاسف اصبحنا نرى العديد من المظاهر رغم ان عدد الفضاءات الفوضوية بصدد التراجع واؤكد ان عددها كان سنة 2015 يفوق الالف والان يتراوح عددها بين 350 او 400 لكن مع هذا مازال هناك الكثير منها…لا تغرنا المظاهر.. يجب المطالبة بوصل ايداع كراس الشروط قبل تسجيل الابناء في الروضات ومدير المؤسسة مطالب بتعليقه في المدخل …نحن نحين بصفة دورية قائمات المؤسسات الخاصة القانونية ويمكن للاولياء الاطلاع عليها” مشيرا إلى أنه توجد في تونس 5800 روضة قانونية.

يُذكر أنّ وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، كانت قد أعلنت يوم أمس عن وفاة رضيع يبلغ من العمر 7 أشهر في منزل يستقبل أطفالا على خلاف الصيغ القانونية بولاية نابل.

وذكرت الوزارة انه وفقا للمعطيات الأولية، فإن الأم أودعت ابنها في الفضاء المذكور منذ الصباح ومعه تفاحة مرحية (COMPOTE) في رضّاعة وان صاحبة المنزل قامت بإرضاعه التفاحة المرحية ثم وضعته في الفراش ليستسلم للنوم وحين جاءت لتراقبه وجدت فقاقيع الهواء تخرج من فمه فتحولت به إلى المستشفى غير أنه فارق الحياة قبل الوصول.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING