الشارع المغاربي – مساعدة رئيس اتحاد الفلاحة: فقدان الأمونيتر يُهدد صابة الحبوب وقوت الشعب

مساعدة رئيس اتحاد الفلاحة: فقدان الأمونيتر يُهدد صابة الحبوب وقوت الشعب

قسم الأخبار

25 مارس، 2022

الشارع المغاربي: حذّرت إيناس بالسعد نقارة مساعدة رئيس الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري اليوم الجمعة 25 مارس 2022 من المخاطر التي قالت ان تونس تواجهها حاليا بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتقلبات الأسعار حسب الأسواق العالمية مشيرة الى أنّ الفلاحين سيحتاجون في الفترة القادمة الى الأمونيتر لضمان انتاجية جيدة مبرزة أنّه مازال مفقودا وغير متوفر.

وقالت بالسعد نقارة خلال حضورها اليوم ببرنامج “صباح الورد” على اذاعة “جوهرة أف أم”: “قوت الشعب اليوم مهدد في ظلّ الحرب الروسية الاوكرانية خاصة أن تونس تستورد الحبوب من روسيا واوكرانيا واريد التذكير بأننا كنا قد استوردنا من روسيا الامونيتر في الفترة السابقة عندما واجهنا اشكالا”.

واضافت “الامطار التي تهاطلت مؤخرا تبشر بخير في علاقة بصابة الحبوب ولكن يجب التدخل الحيني لانه بعد الامطار تكون هناك امراض مثل مرض الصدأ ..لم يتمّ اصدار الارشاد الفلاحي لتفادي هذا المرض ويجب توفير الامونيتر وهو مفقود اليوم والفلاح يقتنيه بأسعار باهظة” مطالبة بضرورة توفير الامونيتر ووضعه على ذمة الفلاحين.

وشددت المتحدثة على “ضرورة تأمين الصابة والتجهيز لتخزينها” قائلة “لا نريد للتجارب السابقة الفاشلة ان تتكرر بتونس خاصة في ظل أزمة عالمية ..كل السياسات السابقة تسببت في ازمة بالقطاع الفلاحي” .

وبخصوص أزمة قطاع الحليب قالت بالسعد نقارة : “أسعار الاعلاف ارتفعت بـ 30 % والفلاح يبيع الحليب بـ1.140 مليما لللتر الواحد في حين انه يتكلف 1.600 مليم …كم يمكن لهذه الحلقة أن تصبر ؟”.

وتابعت ” الأسعار ارتفعت وتضاعفت وأصبحت تثقل كاهل الفلاح ولحقت بمنظومات الإنتاج الحيواني عموما أضرار فادحة وخسائر كبيرة وهي تنذر بقرب انهيارها بسبب نقص المواد الأولية للأعلاف وغلاء أسعارها”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING