الشارع المغاربي – مستشارة وزير الصحة: هذه أسباب الاخلالات في عملية التطعيم

مستشارة وزير الصحة: هذه أسباب الاخلالات في عملية التطعيم

قسم الأخبار

29 مارس، 2021

الشارع المغاربي: أكّدت مستشارة وزير الصحة ايناس العيادي اليوم الاثنين 29 مارس 2021 أن الوزارة وسّعت في دائرة مهنيي الصحة المنتفعين بتلقيح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن العيادي توضيحها أنّ هذا القرار جاء بمقتضى موافقة رسمية من مبادرة “كوفاكس” العالمية بعد أن كان هذا التلقيح موجها فقط لمهنيي الصحة ذوي العلاقة المباشرة بمرضى كوفيد 19 حسب الاتفاقية المبرمة بين الطرفين.

وأضافت ” وزارة الصحة ارتأت أن توسع في دائرة مهنيي الصحة المنتفعين بتلقيح فايزر بعد أن لاحظت أن عدد مهنيي الصحة ذوي العلاقة المباشرة بمرضى كوفيد 19 المسجلين في منظومة ايفاكس لم يتجاوز 20700 شخص، الأمر الذي جعلها تتقدم بمطلب رسمي لمنظومة كوفاكس العالمية لتطالب بتمتيع جميع مهنيي الصحة بهذا التلقيح سواء كانوا في علاقة مباشرة أو غير مباشرة بمرضى كوفيد 19″.

ولم تنكر العيادي تسجيل بعض الاخلالات في علاقة بتطعيم مواطنين بالتلقيح ضد كورونا رغم عدم تمتعهم بشروط الأولوية التي ضبطتها الوزارة، مرجعة ذلك الى كثافة الإقبال على مراكز التلقيح مقابل نقص عدد أعوان الصحة المشرفين على العملية، لافتة الى ان ذلك جعل القائمين على التلقيح يقتصرون أحيانا على التثبت من الإرسالية القصيرة الموجهة لهم من قبل منظومة التسجيل الالكتروني “ايفاكس” دون التثبت في الوثائق الأخرى التي تثبت هويات المتقدمين للتلقيح.

يُشار الى أنّ منظّمة “أنا يقظ” كانت قد كشفت يوم أمس الأحد أنّها تلقت على موقع vaxmeter.tn التابع لها ابلاغات عن وجود اخلالات في الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا قالت انها تمثلت في تحويل وجهة عدد من عمليات التلقيح الى غير المعنيين بها ، داعية للتدخل العاجل.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING