الشارع المغاربي – مستشار الغنوشي: لا تحوير وزاري دون المرور بالبرلمان

مستشار الغنوشي: لا تحوير وزاري دون المرور بالبرلمان

قسم الأخبار

15 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: كشف رياض الشعيبي المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي عن تحفظات الحركة على مبادرة رئيس الجمهورية قيس سعيد لانهاء الازمة السياسية منها رفض القبول بأي تحوير دون المرور بمجلس نواب الشعب، مؤكدا ” لا تحوير وزاري دون المرور بالبرلمان وسعيّد يعرف عنوان الغنوشي رئيس البرلمان والاتصال المباشر من مستلزمات نجاح أية مبادرة”.

وقال الشعيبي في حواره مع اسبوعية”الشارع المغاربي” في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 15 جوان 2021 حول موقف الحركة من المبادرة التي قدمها سعيد كحل لانهاء الازمة السياسية : ” قد يكون حلا للخروج من الازمة ….هناك امكانية بان يكون كذلك ” مضيفا “هناك اشارات ايجابية نقلها امين عام اتحاد الشغل ويمكن البناء عليها لكن بالنسبة لنا ننتظر رسائل مباشرة وواضحة من الرئيس في هذا الخصوص يعني وان كان تدخل نور الدين الطبوبي ايجابيا لحلحلة الازمة فان المفروض ان رئيس الجمهورية يعرف عنوان رئيس الحكومة و يعرف عنوان رئيس البرلمان وعنوان الأغلبية والحزام السياسي والاصل ان تكون هناك اتصالات مباشرة لمناقشة مثل هذه المواضيع والتي لم تتم الى حد الان”.

وبخصوص ان قُدمت المبادرة بشكل مباشر دون المرور بالبرلمان او تغيير 4 وزراء من ضمن التعديل الوزاري الذين تحوم حولهم شبهات فساد قال الشعيبي “بالنسبة للتخلي عن 4 وزراء …اذا كانت لرئيس الجمهورية ملفات تدينهم فهو مطالب بتقديمها لانه من غير الممكن ان نقبل بحل سياسي يتجاوز احترام الأشخاص… اما المسألة الثانية والمتعلقة بالتعديل الوزاري، فبالنسبة لنا أي تحوير وزاري يجب ان يمر عبر مجلس النواب.. لا يجب ان يكون اللحل السياسي على حساب الاجراءات الدستورية والقانونية التي اقتضت حتى اللحظة ان أي تحوير وزاري يمر عبر البرلمان”.

وأضاف “العرف في قوة القانون .. حافظنا عليه في العديد من المرات تقريبا وهو محل توافق وبالتالي ليس هناك ما يُنقضه … ليس هناك اي معنى لتمرير تحوير دون المرور بمجلس النواب بما ان هناك اغلبية في البرلمان وهي قادرة على منح الثقة لاي تحوير ممكن وبالتالي لا وجود لاي معنى للقفز على الأغلبية البرلمانية والذهاب لتحوير وزاري دون تزكيتها.. اصلا سنكون امام نوعين من الوزراء ..وزراء تمت تزكيتهم في البرلمان ووزراء لم تتم تزكيتهم من المجلس وهذا خلل “.

وتابع “لا يجب ان يكون الحل على حساب الاجراءات الدستورية والقانونية .. نحن نعتبر ان المرور عبر البرلمان اجراء ضروري لتزكية الوزراء قبل الذهاب الى رئيس الجمهورية واداء اليمين الدستورية.. النظام السياسي واضح والدستور واضح وبالتالي المسالة لا تتعلق بمخاوف من المس من دور البرلمان.. البرلمان في قلب العملية الديمقراطية في البلاد.. ما ينجم حتى طرف ايزعزعو… الخيار هذا مشينا فيه كتوانسة.. من يريد تقليص صلاحيات البرلمان الطرق معروفة وليست بهذه الاساليب.. لسنا متخوفين لكننا لا نريد خلق عرف جديد في البلاد وعادة جديدة بان تكون الحلول على حساب القانون والدستور “.

واشار الى أنّ ان النهضة تحصلت على تفاصيل هذه المبادرة عبر ما هو متداول اعلاميا ، مضيفا “لسنا متأكدين.. وفي الحقيقة الاخبار متناقضة …المتداول في الاعلام .. من نوع ان الرئيس يشترط استقالة رئيس الحكومة وهل المبادرة تشمل الحوار الوطني ام لا .. الاصل ان رئيس الجمهورية يعرف عنوان رئيس البرلمان وعنوان الاحزاب التي تشكل الأغلبية ومن المفروض ان يتم الاتصال بشكل مباشر بالاطراف المعنية واعلامها بمحتواها.. اذا كانت هناك مبادرة لحلحة الازمة فالمفروض ان يكون هناك اتصال مباشر “.

وعن سؤال “هل تشترطون اتصالا مباشرا من قيس سعيد برئيس البرلمان او الاحزاب الداعمة للحكومة ؟ ” أجاب الشعيبي “موش شرط …هي مستلزمات نجاح أية مبادرة سياسية…على سعيد الاتصال برئيس البرلمان مثلا او برئيس الحكومة.. نذكر بانه في نفس اليوم الذي التقى فيه رئيس الجمهورية الطبوبي كان هناك لقاء برئيس الحكومة.. في الصباح. خطاب وفي المساء نوع اخر من الخطاب ..هناك ارتباك والتباس والمبادرة ليست واضحة بالنسبة لنا بالشكل الكافي”.

وتابع ” استكمال بناء المؤسسات الدستورية اولا .. كل شيء قابل للنقاش واصلا لا يمكن تغيير نظام الحكم دون وجود محكمة دستورية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING