الشارع المغاربي – معز الجودي: الـ 50 دينارا تُباع في السوق المُوازية بـ 52 و53 دينارا

معز الجودي: الـ 50 دينارا تُباع في السوق المُوازية بـ 52 و53 دينارا

قسم الأخبار

11 فبراير، 2020

الشارع المغاربي: اكد الخبير الاقتصادي معز الجودي اليوم الثلاثاء 11 فيفري 2020 ان قرار البنك المركزي القاضي بالتوجه نحو الغاء الورقة النقدية من فئة 50 دينارا سيكون ناجعا في هذا الظرف شريطة ان يتم التعاطي معه بكل جدية. 

واوضح الجودي لدى استضافته اليوم في الاذاعة الوطنية ان الاقتصاد الموازي في تونس استفحل بعد سنة 2011 وانه اصبح يمثل جزءا هاما من المنظومة الاقتصادية غير الرسمية مشيرا الى ان التعامل في هذه السوق لا يتم من خلال البنوك بل من خلال المعاملات المالية النقدية تفاديا للرقابة.

واضاف ان المتعاملين في السوق الموازية يستعملون الورقة من فئة 50 دينارا لانها تسهل مهمتهم في نقل الاموال لافتا الى ان هذه الورقة يتم ترويجها في السوق الموازية بـ52 و53 دينارا .

واشار الى ان قرار تغيير العملة مفيد وهام للاقتصاد والى أن من شانه ان يسحب البساط من تحت اقدام المهربين داعيا الى الحذر نمفسرا ذلك بأن الاعلان عن مثل هذه القرار قبل تنفيذه قد يؤدي الى عمليات واسعة لتبييض الاموال وأنه يدفع بالمهربين الذين يحتفظون بمبالغ هامة من الاموال السائلة الى اللجوء الى اقتناء العقارات او الّذهب او غيره بما يفسح المجال للمضاربة وارتفاع الاسعار.

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING