الشارع المغاربي – معهد الاحصاء: تحسّن الصادرات في شهر أوت يُقلّص العجز التجاري

معهد الاحصاء: تحسّن الصادرات في شهر أوت يُقلّص العجز التجاري

قسم الأخبار

19 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اعلن المعهد الوطني للاحصاء اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 عن تقلص العجز التجاري الشهري خلال شهر اوت المنقضي ليبلغ 1249,1  مليون دينار مقارنة بـ 1391,9 مليون دينار في شهر جويلية مؤكدا تحسن نسبة تغطية الواردات بالصادرات بـ 2.4 نقاط في نفس الشهر (اوت 2023) مقارنة بشهر جويلية وانها بلغت نسبة 81.3 بالمائة.

واوضح المعهد في بيان صادر عنه حول التجارة الخارجية بالاسعار الجارية لشهر اوت 2023 نشره على موقعه ان المبادلات التجارية اتسمت خلال شهر اوت بعودة الحركية على مستوى الصادرات مؤكدا انتعاشتها في شهر اوت بتسجيل نموً شهريً بنسبة 4.3% بعد انخفاضها في شهر جويلية.

وافاد بان عديد القطاعات ساهمت بشكل إيجابي في هذه الزيادة مشيرا الى ان ” قطاع الطاقة سجل أقوى نمو بنسبة 79.3% مدفوعًا بشكل أساسي بصادرات النفط الخام إلى إيطاليا”.

ولفت الى ان الصادرات من قطاعات المناجم والفسفاط ومشتقاته احتلت المرتبة الثانية مبرزا انها ارتفعت بشكل وصفه بالملحوظ بنسبة 37,5%، خاصة إلى الولايات المتحدة مؤكدا ان صادرات الصناعات المعملية المختلفة ارتفعت بدورها بنسبة 12.5% وان صادرات القطاعات الفلاحية والصناعات الغذائية ارتفعت بنسبة 3.9%.

وبخصوص الواردات اكد المعهد انها سجلت ارتفاعا بنسبة 1,2% في شهر اوت مبرزا ان ذلك كان نتيجة تغيرات متباينة على مستوى مجموعات المنتجات مشيرا الى ان مواد التجهيز سجلت ارتفاعا بنسبة 4.7% والى ان المواد الاستهلاكية سجلت ارتفاعا طفيفا بنسبة 1.1%

واشار الى ان واردات المواد الخام انخفضت بنسبة 5.7% مرجعا ذلك أساسا إلى انخفاض واردات المنتجات الحديدية مضيفا ان واردات المنتجات الغذائية واصلت منحاها التنازلي للشهر الثالث على التوالي بتسجيل تراجع بنسبة 5,8%.

ولفت الى ان الواردات انخفضت دون اعتبار منتجات الطاقة بنسبة 1.7% مبينا ان واردات منتوجات الطاقة شهدت ارتفاعا بنسبة  17,7% مشيرا بالخصوص الى الغاز الجزائري والقازوال الروسي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING