الشارع المغاربي – معهد الاحصاء: تراجع مؤشر الانتاج الصناعي وزيت الزيتون يُنقذ الصناعات الفلاحية والغذائية

معهد الاحصاء: تراجع مؤشر الانتاج الصناعي وزيت الزيتون يُنقذ الصناعات الفلاحية والغذائية

قسم الأخبار

30 ديسمبر، 2020

الشارع المغاربي: اعلن المعهد الوطني للاحصاء اليوم الاربعاء 30 ديسمبر 2020 ان نتائج المؤشر الشهري للانتاج الصناعي خلال شهر اكتوبر المنقضي افرزت تراجعا في حجم الإنتاج بنسبة 3,8% بحساب الانزلاق السنوي مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

واكد المعهد في بيان صادرعنه نشره على موقعه ان ذلك يعزى أساسا الى التراجع المسجل في انتاج قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 4,0% وقطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 1,1% وقطاع المواد الكيميائية بنسبة 11,2% وقطاع مواد البناء والخزف والبلور بنسبة 9,2% وقطاع منتجات من المطاط واللدائن بنسبة 15,4% مشيرا الى تراجع الإنتاج في قطاع الطاقة بنسبة 18,7% وقطاع المناجم بنسبة 29,8%.

واضاف ان قطاع تكرير النفط سجل في المقابل ارتفاعا ملحوظا نتيجة استئناف الشركة التونسية لصناعات التكرير “STIR” نشاطها بعد التوقف شبه الكلي في السنة الفارطة.

كما اكد المعهد ان نتائج المؤشر الشهري للإنتاج الصناعي خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية كشفت عن تراجع في حجم الإنتاج الصناعي بنسبة 5,3% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 مبرزا ان ذلك يعزى أساسا إلى التراجع المسجل في قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 15,8% وقطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 18,4% وقطاع مواد البناء والخزف والبلور بنسبة 15,0% وقطاع الورق والورق المقوى بنسبة 12,9% وقطاع الصناعات المعملية الأخرى بنسبة 17,9% وقطاع منتجات من المطاط واللدائن بنسبة 11,9% وقطاع المواد الكيميائية بنسبة 2,7% وقطاع الطاقة بنسبة 5,0% وقطاع المناجم بنسبة  6,2%.

ولاحظ المعهد ان قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية سجل في المقابل ارتفاعا بنسبة 5,1% نتيجة الارتفاع المسجل في إنتاج زيت الزيتون وان قطاع تكرير النفط سجل ارتفاعا ملحوظا نتيجة استئناف النشاط في الشركة التونسية لصناعات التكرير “STIR”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING