الشارع المغاربي – معهد الاحصاء: تقلّص العجز التجاري الشهري وانخفاض ملحوظ في واردات التجهيزات والمنتجات الغذائية

معهد الاحصاء: تقلّص العجز التجاري الشهري وانخفاض ملحوظ في واردات التجهيزات والمنتجات الغذائية

قسم الأخبار

26 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: اعلن المعهد الوطني للاحصاء اليوم الجمعة 26 افريل 2024 ان العجز التجاري تراجع خلال شهر مارس المنقضي الى 1540.1 مليون دينار مقارنة بالشهر السابق مذكرا بانه كان خلال شهر فيفري في حدود 1607 م د مبرزا ان نسبة تغطية الصادرات للواردات تحسنت ب0.5 نقطة وانها بلغت 77 بالمائة.

واوضح المعهد في بيان صادر عنه حول التجارة الخارجية بالاسعار الجارية خلال شهر مارس 2024 نشره على موقعه ان المبادلات التجارية اتسمت بالتباطىء خلال الشهر المذكور مؤكدا ان الصادرات انخفضت بنسبة 1.3%، والواردات بنسبة 2% مقارنة بالشهر السابق مشيرا الى ان الصادرات انخفضت دون اعتبار منتجات الطاقة بنسبة 7.3 %والواردات بنسبة 7.6%.

واكد ان الصادرات شهدت تراجعا للشهر الثالث على التوالي في شهر مارس مبينا ان الانخفاض يعزى إلى تراجع الصادرات في العديد من القطاعات قال ان أبرزها قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية الذي تراجع بنسبة 6.4% وقطاع الفلاحة والصناعات الغذائية الذي سجل تراجعا ملحوظا بنسبة 16.3% مبرزا ان ذلك يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض صادرات زيت الزيتون.

واشار الى ان قطاع النسيج والملابس والجلود شهد بدوره تراجعا إجماليا بنسبة 9.1% يتوزع بين نسبة بـ5.5% للنسيج والملابس وبنسبة بـ23.2% في قطاع الجلود والأحذية مؤكدا ان صادرات الصناعات المعملية المختلفة تراجعت بنسبة 9.3%. 

وافاد بان قطاع الطاقة شهد في المقابل حركية بعد ثلاثة أشهر من التراجع المستمر مبرزا انه سجل ارتفاعا ملحوظا بنسبة 196%. مضيفا ان قطاع المناجم والفسفاط ومشتقاته سجل بدوره نموّا بنسبة 42,9%.

وبخصوص الواردات اكد المعهد ان الانخفاض شمل جل مجموعات المنتجات باستثناء مجموعة مواد الطاقة.

واوضح ان واردات مواد التجهيز سجلت تراجعا هاما بلغ 21.7٪ وان واردات المواد الاستهلاكية انخفضت بنسبة 11٪ لافتا الى ان ذلك يعزى أساسًا إلى انخفاض مشتريات السيارات السياحية.

واضاف في نفس السياق ان واردات المنتجات الغذائية شهدت انخفاضًا ملحوظا بنسبة 16.1٪ مؤكدا ان ذلك يعزى بشكل أساسي لانخفاض واردات السكر.

ولفت الى ان واردات الطاقة شهدت في المقابل ارتفاعا وصفه بالملحوظ وبنسبة 22٪ مؤكدا ان واردات المواد الخام والمنتجات نصف المصنعة ارتفعت بدورها بنسبة 4.8٪.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING