الشارع المغاربي – معهد الاحصاء: نمو اقتصادي بـ2.4% في الربع الاول من السنة

معهد الاحصاء: نمو اقتصادي بـ2.4% في الربع الاول من السنة

قسم الأخبار

16 مايو، 2022

الشارع المغاربي: اعلن المعهد الوطني للاحصاء اليوم الاثنين 16 ماي 2022 ان النمو الاقتصادي سجل ارتفاعا بـ2.4 بالمائة خلال الربع الاول من السنة الجارية مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021.

واكد المعهد في بيان حول النمو الاقتصادي للثلاثية الاولى من السنة الجارية ان النتائج الاولية للحسابات القومية اظهرت ان الاقتصاد الوطني سجل نموا سنويا على مستوى الناتج المحلي الاجمالي (المعالج من تأثير التغيرات الموسمية) بنسبة 2.4بالمائة خلال الثلاثي الاول من سنة 2022 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية بقياس النمو بحساب الانزلاق السنوي مبرزا ان حجم الناتج المحلي الاجمالي ارتفع بنسبة 0.7 بالمائة بحساب التغيرات ربع السنوية اي مقارنة بالثلاثي الرابع من السنة السابقة.

ولفت الى ان نتائج الحسابات القومية الثلاثية اظهرت تباينا في أداء الأنشطة الاقتصادية مؤكدا ان القيمة المضافة لقطاع الفلاحة والصيد البحري سجلت ارتفاعا بنسبة 3.3 في المائة بحساب الانزلاق السنوي.

واضاف ان النشاط الاقتصادي في قطاع الصناعات المعملية تميز بارتفاع الانتاج في أنشطة قطاع النسيج والملابس والأحذية بنسبة 10.8% وفي قطاع الصناعات الفلاحيّة والغذائيّة ب9.6% وفي قطاع الصناعات الميكانيكيّة والكهربائيّة بنسبة 4.1% وفي قطاع الصناعات الكيمائية بنسبة 2.1% مقابل تراجع القيمة المضافة في قطاع صناعة مواد البناء والخزف بنسبة تقدر بــ 6.7.%

واشار الى تراجع النشاط الاقتصادي في قطاع الصناعات غير المعملية مفسرا ذلك بتراجع الإنتاج في قطاع استخراج النفط والغاز الطبيعي بنسبة 9.5 في المائة وفي قطاع البناء بنسبة 12.2 في المائة.

وبخصوص قطاع الخدمات اكد المعهد ان الإنتاج ارتفع في قطاع النزل والمطاعم والمقاهي بنسبة 11.2بالمائة وان القيمة المضافة لقطاع خدمات اﻟﻨﻘل ارتفعت بدورها بنسبة 8.6 في المائة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING