الشارع المغاربي – مع اطلاق صندوق للزكاة: منشور من وزارة الشؤون المحلية حول الحسابات الخاصة

مع اطلاق صندوق للزكاة: منشور من وزارة الشؤون المحلية حول الحسابات الخاصة

قسم الأخبار

19 مايو، 2020

الشارع المغاربي: تزامنا مع اعلان بلدية الكرم عن افتتاح صندوق للزكاة أصدرت وزارة الشؤون المحلية امس منشورا الى الولاة ورؤساء البلديات حول تفعيل الفصل 138 من مجلة الجماعات المحلية المتعلق بالجسابات الخاصة بميزانية البلديات.
واوضحت الوزارة من خلال هذا المنشور الذي نشرته على صفحتها بموقع “فايسبوك” مختلف الاجراءات لفتح حساب خاص لدى محاسب الجماعة المحلية لرصد الهبات وكيفية التصرف في موارده.
 واكدت ان هذا الحساب يُفتح بطلب من رئيس الجماعة المحلية بناء على مداولة مجلسها وان القرار يُبلّغ الى الوالي وامين المال الجهوي ومحاسب الجماعة المحلية .
واشارت الى وجوب التنصيص في مداولات المجلس على تسميته والهدف من احداثه ومجالات تدخله وكذلك مصادر تمويله.
وابرزت ان الهبات تدفع اما مباشرة لدى شبابيك القباضة المالية المعنية او عن طريق ايداع المبالغ بالحساب الجاري المفتوح باسم المحاسب لدى البريد التونسي مشيرة الى انه يتعين في هذا السياق التنسيق المسبق مع مصالح البريد لتنظيم العملية والقيام بما يلزم بما يمكن من تعريف المحاسب بالمبالغ المودعة بعنوان التبرعات حتى يتمكن من ادراجها بحساباته لفائدة الجماعة المحلية المعنية.
واضافت ان المحاسب يتعهد بالمبالغ المقبوضة بعنوان التبرعات بحسابية الجماعة المحلية ضمن العمليات الخارجة عن الميزانية وان يسلم في نهاية فترة جمع التبرعات الى رئيس الجماعة المحلية شهادة في المبلغ الجملي الذي تم تجميعه.
واكدت ان رئيس الجماعة المحلية يتولى اعداد برنامج استعمال في حدود المبلغ الجملي للتبرعات وانه يتعين ان يكون هذا البرنامج متناسقا مع مجال تدخل الحساب والهدف من احداثه .
ولفتت الوزارة في منشورها الى ان برنامج الاستعمال يعرض على مصادقة مجلس الجماعة المحلية بما يقتضي تنقيح الميزانية وذلك بالترفيع فيها قبضا وصرفا بالجزء الخامس من العنوان الثاني من الباب 91 ايرادا “المداخيل المتاتية من الهبات والتبرعات الموظفة” وصرفا ‘النفقات المحمولة على الهبات والتبرعات الموظفة”. وباعتماد التبويب المفصل والمبين بتعليمات العمل عدد 60 بتاريخ 26 نوفمبر 2018 الصادرة عن الادارة العامة للمحاسبة العمومية والاستخلاص بوزارة المالية ويتم التصرف في الاعتمادات المرصودة وفق نفس القواعد والاجراءات الخاصة بنفقات الميزانية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING