الشارع المغاربي – مفتي الجمهورية: يجوز أداء صلاة عيد الفطر في البيت

مفتي الجمهورية: يجوز أداء صلاة عيد الفطر في البيت

قسم الأخبار

19 مايو، 2020

الشارع المغاربي: أعلن مفتي الجمهورية عثمان بطيخ اليوم الثلاثاء 19 ماي 2020 أنه بالإمكان أداء صلاة العيدين الفطر والأضحى في البيت توقيا من تفشي عدوى فيروس كورونا. وأوضح بطيخ في بلاغ نشره ديوان الإفتاء بصفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” أن صلاة العيد سنّة مؤكدة وانه إذا تعذر إقامتها لسبب من الأسباب كمن وصل الى المسجد متأخرا أو تعذر إقامتها لسبب شرعي كمرض أو كوباء مثل كورونا المنتشر حاليا في البلاد فإنه يتوجب الإحتراز منه والتوقي الصحي بما ينصح به الأطباء ومنه التباعد الجسدي”.
ونقل البلاغ عن المفتي قوله” حفظ النفس من أعظم أوامر الشرع وتعريضها للهلاك من أعظم نواهيه “لقوله تعالى ( وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وفي الحديث الصحيح عند البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر مؤذنه أن يقول في الأذان ( ألا صلوا في رحالكم ) وكان ذلك في ليلة مطيرة وأنه ثبت بالطرق الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نبتعد عن كل أرض موبوءة حفاظا على أرواحنا وأرواح غيرنا”.
وتابع:”يجوز شرعا للدولة تعليق صلاة الجماعة في المساجد والجوامع وهو ما قررت كل الدول الإسلامية ومنها تعليق صلاة الجماعة بالحرمين الشريفين بمكة والمدينة المنورة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING