الشارع المغاربي – مكتب المجلس يُطالب باستعجال النظر في قانون منح النواب جوازات سفر دبلوماسية

مكتب المجلس يُطالب باستعجال النظر في قانون منح النواب جوازات سفر دبلوماسية

قسم الأخبار

13 فبراير، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: اعلن مجلس نواب الشعب ان مكتب المجلس احال  في اجتماعه المنعقد اليوم الخميس 13 فيفري 2020  مقترح قانون يتعلق باتمام القانون عدد 40 لسنة 1975 المتعلق بجوزات السفر ووثائق السفر الى لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية، مع طلب استعجال النظر .

وطرح مشروع هذا القانون بعد رفض رئاسة الجمهورية منح النواب جوازات سفر دبلوماسية ، رفض اثار غضب النواب الذين ذكر عدد منهم بأنه جرت العادة ان يتم منح النواب جوازات سفر دبلوماسية.

من جهة اخرى اشار البرلمان في بلاغ صادر عنه اليوم الى ان المكتب تداول في الأنشطة الخارجية  والى انه أقر المشاركة في فعاليات الدورة العادية 16 للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط التي ستلتئم بتركيا يومي 7 و8 مارس 2020 ، والمعلوم ان من ضمن الدول الاعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط اسرائيل .

وابرز البلاغ الى ان المكتب أقر مشاركة سميرة الشواشي النائب الاول لرئيس مجلس نواب الشعب في الاجتماع البرلماني للاتحاد البرلماني الدولي المزمع عقده يوم 11 مارس 2020 بنيويورك على هامش الدورة 64 للجنة المكلفة بوضعية المرأة بمنظمة الامم المتحدة . والى انه قرّر المشاركة في اجتماعي كل من لجنة الشؤون السياسية ولجنة التعاون والتنمية التابعتين للمجلس البرلماني للفرنكوفونية اللذين سينعقدان ببوخارست يومي 5 و6 مارس 2020 .

واكد ان المكتب اطلع على مراسلة رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة المتعلقة بتنازع اختصاص حول مشروع القانون المتعلق بإصدار المجلة الرقمية عدد 80 /2019 ، وأقرّ ابقاءه محالا على لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة  مبرزا أنه اطلع أيضا على مذكرة تنازع اختصاص حول ملف الاموال المصادرة المقدمة من رئيس لجنة الاصلاح الاداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ولفت الى ان المكتب دعا مختلف اللجان الى الحرص على احترام الاختصاصات الموزعة وفق النظام الداخلي .

وابرز انه تقرر عقد جلسة عامة يوم الاربعاء 26 فيفري 2020 للنظر في مشاريع القوانين التالية :

  • مشروع قانون عدد 68/2019 يتعلق بالموافقة على اتفاق التعاون المالي بعنوان سنة 2017 بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة جمهورية المانيا الاتحادية
  • مشروع قانون عدد 62/2019 يتعلق بالترخيص للدولة في الإكتتاب في رأس مال شركة التصرف في المركب التكنولوجي بمنوبة.
  • مشروع قانون أساسي عدد 79/2018 يتعلق بالموافقة على اتفاقية إنشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة،
  • مشروع قانون أساسي عدد 69/2019 يتعلق بالموافقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرّة القارّية الإفريقية.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING