الشارع المغاربي – مكنتها من 106 مليارات دولار: السعودية تُعلن انتهاء حملة الحرب على الفساد

مكنتها من 106 مليارات دولار: السعودية تُعلن انتهاء حملة الحرب على الفساد

قسم الأخبار

31 يناير، 2019

الشارغ المغاربي-وكالات بعد مرور 15 شهرا على انطلاقها واثارتها جدلا واسعا بسبب تزامنها مع ايقاف شخصيات سعودية بارزة مصحوبة بتهمة تصفية حسابات داخل العائلة المالكة ، اعلنت السعودية اليوم الخميس 31 جانفي 2019 عن انتهاء الحملة على الفساد التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان، وشملت 381 من كبار الشخصيات، وخلصت إلى مصادرة نحو 106 مليارات دولار لدى من تسميهم المملكة بالفاسدين والمختلسين.

وجاء في بيان عن الديوان الملكي: “اللجنة أنجزت المهام المنوطة بها وفق الأمر الملكي وحققت الغاية المرجوة من تشكيلها”، وأضاف البيان أن ولي العهد طلب من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الموافقة على إنهاء أعمالها.. و”قد لقي الأمر الموافقة على ذلك”.

وأوضح البيان أن الحكومة كانت قد استدعت 381 شخصا، بعضهم للإدلاء بشهاداتهم في إطار الحملة التي بدأت في نوفمبر2017 ونتجت عنها استعادة أكثر من 400 مليار ريال (106 مليارات دولار) من خلال إجراءات تسوية مع 87 شخصا بعد اعترافهم بما نسب إليهم وقبولهم التسوية، وصودرت لديهم عقارات وشركات وأوراق مالية وغير ذلك.

وأضاف البيان أن النائب العام رفض التسوية مع 56 شخصا لوجود قضايا أخرى عليهم، كما رفض 8 أشخاص التوصل إلى تسوية وظلت تهمة الفساد ثابتة عليهم.

وفي بداية الحملة جرى احتجاز الكثير من الشخصيات الاقتصادية والسياسية البارزة بالمملكة في فندق ريتز كارلتون بالرياض لنحو ثلاثة أشهر، لعل ابرزهم الملياردير الوليد بن طلال ووردت أنباء عن تعرض بعض الموقوفين للتعذيب وهو ما نفته السلطات.

من جهتها اعتبرت كارين يونغ الباحثة المقيمة بمعهد أمريكان إنتربرايز في واشنطن أنه من الصعب القول ما إذا كانت الحملة ناجحة.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING