الشارع المغاربي – ملفّ سدّ النهضة في مكالمة هاتفية بين سعيّد ورئيسة اثيوبيا

ملفّ سدّ النهضة في مكالمة هاتفية بين سعيّد ورئيسة اثيوبيا

قسم الأخبار

8 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الجمهورية مساء اليوم الخميس 8 جويلية 2021 ان مكالمة هاتفية جرت اليوم بين الرئيس قيس سعيّد ورئيسة جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية Sahle-Work Zewde .

وأشارت الرئاسة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى انه “تم التطرّق خلال المحادثة إلى التطوّرات الحاصلة في ملفّ سدّ النهضة على مستوى مجلس الأمن وموقف أثيوبيا من هذا الموضوع”.

وأضافت ان سعيّد أكد على “دعم تونس مبدأ الحوار والتفاوض بين الدول المعنية بملفّ سدّ النهضة بما يراعي مصالحها الحيوية من أجل التوصل لاتفاق عادل ومنصف وملزم يحفظ حقوق جميع الأطراف”.

وكانت مصادر ديبلوماسية قد كشفت يوم أمس الاربعاء ان تونس قدّمت لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو “أديس أبابا” إلى التوقّف عن ملء خزانّ سدّ النهضة الضخم الذي بنته أثيوبيا على نهر النيل الأزرق والذي يثير نزاعاً بينها وبين دولتي المصبّ مصر والسودان.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية “فرانس براس” عن المصادر تأكيدها ان مشروع القرار ينص على “طلب مجلس الأمن من كلّ من مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتها بناء على طلب كلّ من رئيس الاتّحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتّحدة والتوصل إلى نصّ اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته في غضون ستّة أشهر “.

2,2 K2,2 K1,7 K commentaires286 partagesPartager


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING