الشارع المغاربي – منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: 300 ألف مواطن و1415 مدرسة بلا ماء

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: 300 ألف مواطن و1415 مدرسة بلا ماء

قسم الأخبار

1 فبراير، 2023

الشارع المغاربي: كشف منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم الاربعاء 1 فيفري 2023 ان 300 ألف مواطن مازالوا محرومين من حقهم في الماء الصالح للشرب وأن عديد الجهات تعاني من ندرة المياه وتدني جودتها وصعوبة الوصول اليها.

وأوضح المنتدى في بيان نشره على صفحته بموقع فايسبوك ان نصيب الفرد الواحد من المياه لا يتعدى 400 متر مكعب سنويا وأن ذلك يتعارض مع معايير منظمة الصحة العالمية التي تنص على وجوب توفر 1000 متر مكعب لكل فرد على اقل تقدير.

وأفاد المنتدى بأن 1415 مدرسة غير موصولة بشبكات الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وأن نسبة الربط تتفاوت بين الجهات بين 28% و46% في الوسط الغربي الذي يعتبر اقل إقليم تمتعا بالماء وبأنها تبلغ 90% في العاصمة والولايات الساحلية معتبرا ان غياب الماء يؤثر سلبا على جودة التعليم.

وابرز انه ينجر عن تفاقم غياب العدالة المائية تنام في التحركات الاحتجاجية للمطالبة بالحق في الماء مبينا انها بلغت 634 تحركا في سنة 2021.

واعتبر المنتدى أن الوضعية المائية بتونس دقيقة للغاية وانها تستوجب تبني سياسات مائية ناجعة واتخاذ اجراءات مستعجلة أولها ضرورة المصادقة على مشروع مجلة المياه الجديدة لتحقيق التوازنات المائية الكفيلة بضمان الامن المائي والسلم الاجتماعي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING