الشارع المغاربي – مندوب الفلاحة بجندوبة: تونس تعيش وضعا حرجا في المخزون المائي ونسبة امتلاء السدود لا تتعدى 28 %

مندوب الفلاحة بجندوبة: تونس تعيش وضعا حرجا في المخزون المائي ونسبة امتلاء السدود لا تتعدى 28 %

قسم الأخبار

22 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد عبد الجليل العفلي المندوب الجهوي للفلاحة بجندوبة اليوم الجمعة 22 اكتوبر 2021 ان تونس تعيش وضعا حرجا على مستوى المخزون المائي بمختلف السدود.

واوضح في مداخلة له على اذاعة “شمس اف ام” ان مخزون سد بني مطير من معتمدية فرنانة التابعة لولاية جندوبة يبلغ اليوم 8.3 ملايين متر مكعب وان مخزونه في نفس الفترة من السنة الماضية كان في حدود 21 مليون متر مكعب مشيرا الى ان طاقة خزن السد تبلغ 61 مليون متر مكعب والى ان نسبة الامتلاء لا تتعدى 28 بالمائة وهي نفس النسبة على المستوى الوطني.

ولفت الى ان سد بني مطير يعتبر الى جانب سد ملاق من اقدم السدود في تونس والى انه يستعمل كليا من قبل الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه في تزويد سكان ولاية جندوبة وغيرها بمياه الشرب مؤكدا ان السد يتميز ايضا بنوعية مياهه الجيدة مشيرا الى ان نسبة الملوحة فيها لا تتعدى 0.4 غرام في اللتر.

وذكر بانه توجد بولاية جندوبة 6 سدود كبرى بطاقة خزن تقدر بـ 352 مليون متر مكعب مؤكدا انها لا تحتوي حاليا الا على 98 مليون متر مكعب وان ذلك ناتج عن تتالي 3 سنوات من نقص في الامطار لافتا الى انه تم تسجيل نقص في الايرادات ب49 بالمائة.

واكد ان تونس تعيش فعلا وضعا حرجا على مستوى المخزون المائي بمختلف السدود مشيرا الى ان طاقة الخزن في 37 سدا كبيرا تبلغ 2.3 مليار متر مكعب والى انها لا تحتوي اليوم الا على 651 مليون متر مكعب بما يمثل نسبة امتلاء لا تتعدى 28 بالمائة.

واعرب العفلي عن امله في ان تسهم الامطار المتوقعة خلال الفترة المقبلة في تحسين مخزون مياه السدود.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING