الشارع المغاربي – منظمة إرشاد المستهلك: إلغاء الزيادة في أسعار أعلاف المواشي والابقار وتقليصها بالنسبة للدواجن

منظمة إرشاد المستهلك: إلغاء الزيادة في أسعار أعلاف المواشي والابقار وتقليصها بالنسبة للدواجن

قسم الأخبار

16 مايو، 2022

الشارع المغاربي: أكّد لطفي الرياحي رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك اليوم الإثنين 16 ماي 2022 أنه تقرر إلغاء الزيادة التي تم إقرارها مؤخرا في أسعار أعلاف المواشي والأبقار وتقليصها إلى النصف بالنسبة لأعلاف الدواجن.

وكتب الرياحي في تدوينة نشرها بصفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك: ”التراجع كليا عن الزيادة الأخيرة في أعلاف المواشي والابقار الحلوب والتقليص من حجم الزيادة  في أسعار مختلف التركيبات العلفية للدواجن من 300 د إلى 150د. للطن الواحد”.

يذكر ان المنظمة التونسية لارشاد المستهلك كانت قد كشفت يوم الجمعة 6 ماي الجاري ان بعض المتدخلين في مدخلات قطاع الدواجن عمدوا الى الزيادة في فاتورة الصوجا المنتجة محليا بحوالي 300 دينار للطن الواحد مؤكدة انه نتجت عن ذلك زيادات وصفتها بالمشطة والمتزامنة في اسعار الدجاج الجاهز للطبخ وشرائح الديك الرومي باكثر من 600 م/كلم.

وابرزت المنظمة في بلاغ صادر عنها ان الزيادة ستؤثر على عديد المنتوجات الاخرى قالت ان من بينها أسعار اللحوم الحمراء والبيض وكل المنتوجات التي تعتمد المادة المذكورة في انتاجها.

واعتبرت ان مثل هذه الممارسات غير قانونية رافعة “طلبا عاجلا وملحا لرئيس الجمهورية لاتخاذ ما يتعين للحد منها “مشيرة الى انها بادرت برفع دعوى لدى مجلس المنافسة على كل من يثبت تورطه ورعايته تلك الممارسات.

من جهتها وصفت الغرفة الوطنية لمصنعي الاعلاف وموردي المواد الاولية يوم الخميس 12 ماي الجاري الزيادة في اسعار العلف بالاضطرارية والتي نتجت عنها زيادة في اسعار الدجاج المعد للطبخ وشرائح الديك الرومي جاءت نتيجة الخسائر الفادحة التي تكبدها القطاع بسبب ارتفاع اسعار المواد الاولية في الاسواق العالمية بصورة وصفتها بالجنونية بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا والتزام المنتجين بعدم الترفيع في الاسعار خلال شهر رمضان المعظم تلبية لدعوة وزارة التجارة وانخراطهم في جهود الدولة للحد من ارتفاع اسعار اللحوم والبيض والحليب خلال الشهر الفضيل.

واوضحت الغرفة في بلاغ صادر عنها نشره الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة على صفحته بموقع فايسبوك ان الخسائر المسجلة بلغت عشرات ملايين الدنانير وان ذلك يعني إفلاس الشركات المنتجة وانهيار المنظومة بأكملها في حال تواصل النزيف.

واشارت الى ان الارتفاع الجنوني في الاسعار في العالم تجاوز المتوقع وطاقة تحمل المصانع الوطنية مبرزة ان سعر الذرة ارتفع بـ 42% منذ شهر فيفري أي بـ 450 دينارا للطن وان سعر الصوجا ارتفع بـ 400 دينار للطن اي بزيادة مقررة من الوزارة بـ 27,5 % مضيفة ان سعر الفسفاط بيكالسيت شهد بدوره ارتفاعا بـ 1446 دينارا للطن أي بـ 150% لافتة الى ان هذه المواد الأساسية تمثل 80% من كلفة العلف المركب.

من جانبها أكدت وزارة التجارة وتنمية الصادرات انها تولت فتح بحث اقتصادي في الزيادات المشطة والمتزامنة التي تم تسجيلها في أسعار بيع الأعلاف الحيوانية قالت انه أفضى إلى الكشف عن جملة من المؤشرات لممارسات مخلة بالمنافسة تتعلق بتحديد الأسعار خارج السير الطبيعي لقاعدة العرض والطلب واستغلال المتدخلين في إنتاج وتوزيع هذه المواد وضعية الهيمنة على السوق لفرض سياساتهم التجارية والسعرية.

واكدت انها رفعت دعوى لدى مجلس المنافسة لمخالفة أحكام الفصل الخامس من القانون عدد 36 لسنة 2015 المؤرخ في 15 سبتمبر 2015 المتعلّق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار وطبقا للصلاحيات المخولة لها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING