الشارع المغاربي – منها تعزيز التعاون الأمني والدفاعي: تبّون يختتم زيارته إلى الصين بتوقيع 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم

منها تعزيز التعاون الأمني والدفاعي: تبّون يختتم زيارته إلى الصين بتوقيع 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم

قسم الأخبار

19 يوليو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اختتم يوم امس الثلاثاء 18 جويلية 2023 الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زيارة رسمية بـ5 أيام الى الصين بتوقيع 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع نظيره الصيني شي جين بينغ تشمل قطاعات الأمن والدفاع الوطني والنقل والسكك الحديدية وتحويل التكنولوجيا والتعاون الفلاحي والاتصالات فضلا عن الرياضة والاستثمار والتعاون التجاري.

واتفق الجانبان على “مواصلة الدعم الثابت لمصالحهما الجوهرية ومساندة كل جانب الجانب الآخر في الحفاظ على سيادته وسلامة أراضيه “.

ووفق بيان مشترك نشرته اليوم الاربعاء 19 جويلية 2023 وكالة الانباء الجزائرية والخارجية الصينية اتفق الرئيسان على “توثيق التعاون السياسي والأمني وتكثيف التعاون لتحقيق المصالح المشتركة وتطوير التعاون في المجالات السياسية والأمنية والدفاعية وتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة”.

وأكد البيان “على دعم الصين جهود الجزائر الرامية إلى صيانة أمنها القومي واستقرارها” و”على دعم الجانب الجزائري الالتزام بمبدأ الصين الواحدة وعلى أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، ومعارضة استقلال تايوان بأي شكل من الأشكال، ودعم الموقف الصيني في المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان وشينغ يانغ وهونغ كونغ والتيبت وغيرها ومعارضة محاولات تسييس قضية حقوق الإنسان أو استعمالها وسيلة ضغط في العلاقات الدولية، وبذل جهود مشتركة في الدفاع عن مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

واشار البيان الى ان تبون وجه دعوة لنظيره الصيني لزيارة الجزائر على أن يتم تحديد تاريخ الزيارة بالاتفاق بين الجانبين في وقت لاحق.

وفي ما يتعلق بالوضع في أوكرانيا ابرز البيان ان الجانبان دعيا إلى “تسوية الخلافات بالوسائل السلمية عبر الحوار والتفاوض” وعلى انهما “توافقا على ضرورة حل القضية الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية التي تكرّس حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وانهما أكدا دعمهما مساعي دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة والمنظمات ذات الصلة، وإيجاد حلول سياسية وسلمية للقضايا الساخنة وللأزمات الأخرى بالمنطقة العربية، وخاصة في كل من سوريا وليبيا واليمن والسودان وذلك عبر الحوار واحترام سيادة دول المنطقة”.

ونقل البيان عن تبون” تثمينه الدعم الصيني لطلب الجزائر الانضمام إلى منظمة “بريكس” ومنظمة شنغهاي”.

ونقل عن الرئيس الصيني شي جين بينغ “تأكيده حرص بلاده على مواصلة تعزيز علاقات الصداقة مع الجزائر”.

وقعت الصين والجزائر، اليوم الثلاثاء، على 19 اتفاقية تشمل التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والأمن والدفاع الوطني، بمناسبة الزيارة التي يجريها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى بكين منذ أمس الاثنين، والتي تستمر حتى الجمعة، بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وذكر بيان مشترك، صدر عقب التوقع على الاتفاقيات، أن الصين رحبت بالمساعي لانضمام الجزائر إلى مجموعة “بريكس”، وقالت إنها تدعم جهود الجزائر لتحقيق هذا الهدف. 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING