الشارع المغاربي – منهم معطلون وطلبة وتلاميذ وأمنيون : 5000 تونسي حاولوا الانتحار منذ 2015 !

منهم معطلون وطلبة وتلاميذ وأمنيون : 5000 تونسي حاولوا الانتحار منذ 2015 !

7 يوليو، 2018

الشارع المغاربي- حمزة الحسناوي: مصير الفناء أصبح يلاحق اجيالا من الشباب بل وحتى الأطفال الذين أصبحوا يعانون من انسداد الأفق أمامهم لا سيما في ظل التردّي المتواصل للواقع الاقتصادي والاجتماعي الذي يهدّد ما تبقى من أمل لدى أغلب الفئات الهشة وما الانتحار إلا احد أشكال التعبير الوحشية والخطيرة عن هذا الواقع.

في هذا السياق نذكر مثلا ما خلص إلية تقرير المندوبية العامة للطفولة لسنة 2017 الذي تضمن رصد 319 محاولة انتحار للأطفال منها 249 حالة شملت الفتيات، مقابل 195 محاولة في 2016 و 184 محاولة في 2015 وهي أرقام تبين بوضوح خطورة الطاهرة المتصاعدة في بلادنا وتضع كل الجهات والسلطات أمام مسؤولية البحث أن أصل الداء ومعالجته.

من جهتها تبين التقارير الشهرية والسنوية التي يعدّها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن الأسباب الاجتماعية كانت وراء تسجيل ما يقارب الـ 5000 محاولة انتحار خلال الـ 3 سنوات ونصف الاخيرة.

هذه الظاهرة التي تفشّت بنسق سريع في بلادنا، مع ملاحظات تتكرر حول توزعها الجهوي والمناطق التي يشهد فيها نسقها ارتفاعا كبيرا تعتبر نقطة استفهام كبيرة حول ما إذا كان وضع البلاد فعلا قد انغلق ولم يعد هناك بدّ من الحلول القصوى على غرار الحرقة والانتحار والجريمة وغيرها من الآفات التي تسجل تونس سنويا آلاف الضحايا نتيجة لها.

الجدير بالذكر أيضا أنّ حالات الانتحار في شهر أفريل المنقضي سجلت أعلى مستوياتها لدى الشريحة العمرية بين 26 و 35 سنة وعبر اساليب مستحدثة بعيدا عن الحرق والشنق حسب التقرير الشهري للمنتدي التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. هذه الشريحة هي أكبر شرائح المجتمع التونسي عددا وأكثرها تضرّرا من الوضع الاقتصادي والاجتماعي ومن منوال التنمية وهي المعنية اكثر من غيرها بملفات التشغيل والتنمية الجهوية وغياب الحلول لهذه الملفّات جعل المحبطين منها يختارون مغادرة الحياة بحثا عن الخلاص في عالم آخر.

أيضا نشير هنا إلى أن 51 شابا من هذه الشريحة منهم 13 فتاة حاولوا الانتحار ،ووفق تقارير الأمن وشهادات مقربين منهم فإن أسبابهم متشابهة بل وتتطابق أحيانا، الظروف الاقتصادية والاجتماعية والبطالة.

الاخطر من هذه المؤشّرات هو أن ينتقل اليأس المؤدي إلى الانتحار من فئة أو شريحة أسبابها قد تفهم إلى عموم التونسيين فوفق المصدر نفسه شملت محاولات الانتحار تلاميذ وطلبة ومعطّلين ومعلّمين وأساتذة وأعوان أمن ممّا يعني أنّ المسألة أعمق كثيرا من مجرّد الحديث عن البطالة والحرمان الاجتماعي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING