الشارع المغاربي – من هو المستثمر التونسي الذي تسبب في إقالة 5 مسؤولين منهم وزير ؟

من هو المستثمر التونسي الذي تسبب في إقالة 5 مسؤولين منهم وزير ؟

قسم الأخبار

31 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي- منى الدندان: اعلنت رئاسة الحكومة كما هو معلوم عن اقالة 5 مسؤولين بوزارة الطاقة منهم الوزير وكاتب الدولة بسبب ملف يتعلق بخلالات رافقت استغلال غير قانوني لحقل النفط “حقل  المنزل” .وكشف مصدر مطلع لـ”الشارع المغاربي” ان الحقل تستغله شركة التومي التي يُديرها الاخوان جمال ومحمد التومي.

وذكر المصدر بأن الشقيقين ستشملهما التحقيقات في قضية ستُحيل مسؤولين كبار بالدولة على التحقيق.

وكان الناطق الرسمي بإسم الحكومة، اياد الدهماني قد أكد اليوم الجمعة أن الاقالات التي شملت وزير الطاقة والمناجم وكاتب الدولة وعدد من المسؤولين بالوزارة جاءت إثر اكتشاف استغلال مستثمر تونسي حقل نفطي “حقل المنزل” موجود بسواحل المنستير منذ سنة 2009 دون أي وجه حق ودون أية رخصة.

وكشف الدهماني أنّ مخزون الحقل يبلغ 8.1 مليون برميل،وأنه يتجاوز نصف المخزون السنوي للجمهورية التونسية الذي يبلغ 15 مليون برميل، لافتا إلى أن المستثمر  انطلق في استغلال هذا البئر منذ سنة 1979 وانه استمر في التمتع بالامتيازات الجبائية المنصوص عليها بمجلة المحروقات مذكرا بأنه بصدور مجلة المحروقات في 1999 تم التنصيص على أن الحد الأقصى لاستغلال الحقول النفطية هو 30 سنة ملاحظا انه بذلك تكون قانونية استغلال الحقل المذكور سنة 2009. وأبرز الدهماني انه منذ 2009 إلى غاية سنة 2018 استغل المستثمر الحقل دون وجه حق.

وشدد على أنه سيتم تتبع كل من يثبت قانونيا تورطه في هذا الملف الذي وصفه بسوء التصرف، موضحا ان المسؤولية لا تتعلق فقط بوزير الطاقة المقال خالد قدور أو بكاتب الدولة هاشم الحميدي وانما بكل مسؤول لم يطالب المستثمر بالخروج قائلا “حتى حد ما قالو أخرج”.

وأكد أنه تم التفطن للملف إثر تقدم المستثمر مؤخّرا بدعوة لرئيس الحكومة لحضور تدشين وحدة نفط جديدة لافتا إلى ان الشاهد طالب بالتثبت في هذا الطلب وأنه تم اكتشاف وجود اخلالات على مستوى وزارة الطاقة وان وضعية هذا الحقل غير قانونية.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING