الشارع المغاربي – مهدي مبروك: من سيُفرمل الشعبوية بعد الترفيع في أسعار الكتاب المدرسي؟

مهدي مبروك: من سيُفرمل الشعبوية بعد الترفيع في أسعار الكتاب المدرسي؟

قسم الأخبار

26 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: علق مهدي مبروك وزير الثقافة في حكومة الترويكا اليوم الخميس 26 اوت 2021 على الترفيع في اسعار الكتاب المدرسي من قبل المركز الوطني البيداغوجي معتبرا ان “الشعوبية خذلت شعبها واخفقت في اول اختبار لها ” في انتقاد ضمني لرئيس الجمهورية قيس سعيد الذي كان قد دعا الى التخفيض في اسعار الادوات المدرسية.

وكتب مبروك في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك تحت عنوان “الشعبوية تخفق في أول اختبار و تخذل شعبها”: ” المركز الوطني البيداغوجي يقرر ترفيع أسعار الكتاب المدرسي بنسبة 8.34 بالمائة وهو مؤسسة عمومية ميزانيتها من دافعي الضرائب / الدولة .. عدد التلاميذ يفوق هذه السنة مليونين وثلامائة الف تقريبا فوتت الشعبوية على نفسها استمالة “شعب المدارس ” والتخفيض في ثمن الكتاب او الابقاء عليه وذلك اضعف الايمان غير انها عجزت عن ذلك حين ارتطمت بالعقلانية الحاسبية الصارمة ( للاقتصاد عموما ) التي لها معقوليتها الخاصة.”

واضاف ” عملية الضغط على الكلفة وشراء الدولة / تعويض الثمن الحقيقي للكتاب.. يمكن ان تنفذ بأقل كلفة أدبية واخلاقية مقارنة بالقطاع الخاص ( زيارات فجئية ، تقريع …) ومع ذلك أخلت الشعبوية بوعدها وخذلت الامنيات التي أطلقتها في أفضل موسم على الاطلاق ألا وهو موسم العودة المدرسية” .

وتابع “انه محرار يختبر قدرة الشعبوية على تلبية ما تطلق من وعود .. ارتطام الشعبوية بالحساب العقلاني لقدرة الدولة على شراء القبول خطوة ستتسارع في الأسابع / الأشهر القادمة.لن يستطيع أحد أن يقول ان جهات ما ضغطت على التجار لترفيع الاسعار .. الا اذا كانت الدولة تاجرا رفع الاسعار تحت الضغط ؟ من سيفرمل الشعبوية ويبين ضحالتها هذه المرة هي عقلانية الاقتصاد واكراهات “الواقع” فضلا عن لاعقلانية النزعة الارادوية ..”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING