الشارع المغاربي – مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان يُهدي دورته الجديدة لفلسطين

مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان يُهدي دورته الجديدة لفلسطين

قسم الأخبار

21 مايو، 2024

الشارع المغاربي-صالح سويسي: اختارت الهيئة المديرة لمهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان أن تُهدي دورته الـ 26 لفلسطين من خلال شعار “القيروان رابعة الثلاث تتضامن مع القدس ثالثة الثلاث”.

وتنطلق دورة التضامن مع فلسطين يوم 24 ماي وتتواصل إلى غاية يوم 28 من نفس الشعر بمشاركة مُبدعين من تونس وفلسطين. تنطلق فعاليات المهرجان يوم الجمعة 24 ماي 2024، في حدود السادسة مساء في قاعة عبد الرزاق الحمامي بالمركب الثقافي بالقيروان، بانطلاق تنشيط ساحة الفنون (فنون تشكيلية، موسيقى، أناشيد فلسطينية) مع تدشين معرض “تجليات قيروانية بين الخط والحروفية” للفنانين خالد وصفوان ميلاد، ثم ورشة في فن الجداريات والخط العربي، فمعرض “تراث مدينتي للصناعات التقليدية: لجمعية القيروان مدينتي.

في السابعة مساء وفي نفس الفضاء ينطلق الافتتاح الرسمي للمهرجان وفيه عرض فني فلسطيني بعنوان “المعبر” لجمعية ربيع سبيطلة بقيادة عدنان الهلالي، ثم تكريم الضيوف وهم الكاتب الفلسطيني توفيق فيّاض والشاعرين الفلسطنينين أحمد القريناوي ومحمود النجار والفنانة سنية مبارك والمخرج السينمائي إبراهيم اللطيّف والممثلة وحيدة الدريدي.

يوم السبت 25 ماي 2024، يحتضن بيت الشعر بالقيروان المجلس الثقافي الأول في الرابعة مساء والذي يطرح موضوعا على غاية من الأهمية وهو “أية علاقة بين صنّاع الأغنية والشعراء” بمشاركة الفنانة سنية مبارك والشاعرين الجليدي العويني ولطفي عبد الواحد والفنانين منير المهدي والموسيقار محمد عماد الزرقا والملحن الطاهر القيزاني.

وفي السادسة مساء وفي نفس الفضاء يكون الموعد مع أمسية شعرية فلسطينية تونسية يؤثثها الشعراء كوثر الزين وأحمد القربناوي ومحمود النجار من فلسطين وأحمد علي الفاخري من ليبيا وعمار الجماعي ومبروك السياري وجهاد المثناني من تونس.

يوم الأحد 25 ماي 2024 يُعرض شريط سينمائي للأطفال بعنوان “خاتم عليسة للمخرج محمد خليل بحري في قاعة العروض الكبرى بالمركب الثقافي. وفي الرابعة مساء وفي فضاء بيت الشعر بالقيروان يلتئم المجلس الثقافي الثاني تحت عنوان “أية علاقة بين صنّاع الدراما في تونس والروائيين” بمشاركة الروائي عبد القادر بلحاج نصر والروائية آمال مختار والسينمائي إبراهيم اللطيف والمسرحي محمد منير العرقي، فيما يحتضن المركب الثقافي عرضا للفنان رؤوف ماهر انطلاقا من الثامنة ليلا.

يوم الإثنين 27 ماي يكون الموعد في حدود الساعة السابعة مساء بالمركب الثقافي مع عرض مسرحية “الحاضر الغائب” لشركة المسرح الشامل بصفاقس. أما في اليوم الختامي للمهرجان، الثلاثاء 28 ماي فيكون مع عرض الشريط السينمائي الجديد للمخرج إبراهيم اللطيف “فوفعة” في المركب الثقافي، بطولة فاطمة بن سعيدان، محمد حسين قريّع، ريم بن مسعود، حسام الساحلي، الشاذلي العرفاوي، توفيق العايب…


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING