الشارع المغاربي – موسكو تعلن وَقفا مؤقتا لإطلاق النار في مدينتين شرق أوكرانيا لاجلاء مدنيين

موسكو تعلن وَقفا مؤقتا لإطلاق النار في مدينتين شرق أوكرانيا لاجلاء مدنيين

قسم الأخبار

5 مارس، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: أعلنت القوات الروسية اليوم السبت 5 مارس 2022 وقفا لاطلاق النار في مدينة ماريوبول لاجلاء المدنيين من هذا المرفأ الاستراتيجي الواقع في شرق اوكرانيا في اليوم العاشر من الغزو وغداة الصدمة التي احدثها قصف اكبر محطة نووية في اوروبا بمدينة زابوريجيا.

وكان فاديم بويتشينكو رئيس بلدية ماريوبول قد اكد اليوم السبت أن القوات الروسية تحاصر المدينة وتشن “هجمات بلا رحمة” عليها. وكتب بويتشينكو عبر تطبيق تليغرام: “منذ خمسة أيام تتعرض مدينتنا وأسرتنا التي تتألف من نصف مليون شخص لهجمات بلا رحمة” داعياً إلى “مواصلة المقاومة”.

وأضاف: “نبحث عن حلول للمشاكل الإنسانية وجميع السبل الممكنة لإخراج ماريوبول من الحصار” مؤكداً أن “أولويتنا هي وقف إطلاق النار حتى نتمكن من إعادة تشغيل البنية التحتية الحيوية وإقامة ممر إنساني لجلب الغذاء والدواء إلى المدينة”.

واثر ذلك أعلنت روسيا وقفاً لإطلاق النار للسماح بإجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا في شرق أوكرانيا وذلك بعد مشاورات بين ممثلين عن كييف وموسكو. ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع أن “الجانب الروسي يعلن نظام اسكات السلاح” اعتباراً من الساعة السابعة بتوقيت غرينتش (الثامنة صباحاً بتوقيت وسط أوروبا) و”فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا”.

واكدت الوزارة انه “تم تنسيق الممرات والطرق الإنسانية مع الجانب الأوكراني”.

ونقلت وكالة الانباء الروسية عن سلطات مدينة ماريوبول تاكيدها أنه سيسمح للمدنيين بمغادرة المدينة بين منتصف النهار والخامسة زوالا بتوقيت موسكو اليوم السبت.

واتفق وفد روسي وأوكراني يوم اول امس الخميس خلال مفاوضات في بيلاروسيا على اقامة ممرات انسانية في المناطق التي تشهد معارك شديدة في أوكرانيا. ورغم ذلك تبادل الطرفان الاتهامات أمس الجمعة بعرقلة ممرات هروب المدنيين.

وستشكل سيطرة موسكو على مدينة ماريوبول التي يبلغ عدد سكانها 450 ألف نسمة والواقعة على بحر آزوف نقطة تحول مهمة في غزو أوكرانيا اذ ستسمح بربط القوات الروسية القادمة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، بعد استيلائها على مرفأين رئيسيين في بيرديانسك وخيرسون من جهة والقوات الانفصالية والروسية في دونباس من جهة أخرى.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING