الشارع المغاربي – ميزانيته 95,5 مليار اورو: الاتحاد الاوروبي يعلن انضمام تونس للبرنامج الاطاري الاوروبي للبحث والتجديد "افق اوروبا"

ميزانيته 95,5 مليار اورو: الاتحاد الاوروبي يعلن انضمام تونس للبرنامج الاطاري الاوروبي للبحث والتجديد “افق اوروبا”

قسم الأخبار

6 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعلن مكتب الاتحاد الاوروبي بتونس اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 عن الاحتفال الرسمي اليوم بانضمام تونس بصفة “بلد شريك” للبرنامج الإطاري الأوروبي التاسع للبحث والتجديد “أفق أوروبا” والذي تقدر ميزانيته بـ 95,5 مليار اورو.

واعتبر مكتب الاتحاد الاوروبي بتونس على صفحته بموقع فايسبوك ان الانخراط في هذا البرنامج يفتح فرصا كبيرة للشبان التونسيين الباحثين واصحاب المشاريع الناشئة المجددة في مجالات استراتيجية للتنمية المستدامة والتحول الرقمي خاصة بالنظر للنتائج المهمة لتونس في البرنامج السابق “افق 2020 “.

من جهتها اعلنت رئاسة الحكومة ان بودن اشرفت اليوم بالعاصمة على تظاهرة احتفال بمناسبة انضمام تونس بصفة “بلد شريك” للبرنامج الإطاري الأوروبي التاسع للبحث والتجديد “أفق أوروبا” بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير ووزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نايلة القنجي ووزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد ووزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود الياس حمزة ووزير الصحة علي مرابط وسفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو.

واكدت في بلاغ صادر عنها ان بودن كرّمت بهذه المناسبة عددا من منسقي المشاريع التونسيين لأول عروض تمويل مشاريع أفق أوروبا 2021-2022 والمؤسسات الناشئة التي اجتازت بنجاح المراحل الأولى من البحث عن التمويل.

واضافت انها تجولت في أرجاء المعرض الذي أقيم بالمناسبة لعرض نماذج لمشاريع بحث وابتكار رائدة قام بإنجازها باحثون وباعثو مؤسسات ناشئة تونسيون في إطار فرص التمويل التي يوفرها البرنامج الأوروبي للبحث والتجديد.

واشارت الى ان بودن شدد على ضرورة تشجيع الشباب لبعث الشركات الناشئة والاهتمام به أكثر وتحفيزه، معتبرة ان بلادنا تزخر بالطاقات البشرية وهذا ما يجعل المستثمر يختار الوجهة التونسية للاستثمار بها.

وذكرت بان برنامج أفق أوروبا للبحث والتجديد يعتبر أبرز آلية علمية لتمويل البحث والابتكار بميزانية تقدر بـ95,5 مليار اورو وبانه تم تصنيفه كأكثر برامج التمويل طموحًا على الإطلاق.

وابرزت ان محاور البرنامج تقوم على مقاربة شاملة وانه مقسّم إلى 3 ركائز (التميز العلمي، التحدّيات العالمية والتنافسية الصناعية، اوروبا المبتكرة ) ويرتكز على 5 مهام (التغيرات المناخية، السرطان، صحة المحيطات والبحار والمياه الساحلية والقارية، المدن الذكية المحايدة الكربون، صحة التربة والتغذية).

وافادت بانه سيتمّ تخصيص حوالي 25٪ من إجمالي التمويل إلى 49 شراكة لافتة الى انه سيتم استهداف موضوعين رئيسيين بشكل خاص وهما الميثاق الأخضر والرقمنة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING