الشارع المغاربي – مُختص في الطب الشرعي: قريبا صدور بروتوكول جديد لدفن موتى كورونا

مُختص في الطب الشرعي: قريبا صدور بروتوكول جديد لدفن موتى كورونا

قسم الأخبار

9 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي: كشف الدكتور المختص في الطب الشرعي محمد بن ذياب اليوم الجمعة 9 أكتوبر 2020 أنّ الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي قامت بمراجعة البروتوكول الخاص بدفن المتوفين بكورونا مؤكدا انه سيتم قريبا نشر البروتوكول الجديد للعموم .

وذكر بن ذياب في تصريح لاذاعة ” الجوهرة أف أم” أنّ البروتوكول ينص أولا على التأكيد على مبدأ الوقاية والسلامة أثناء نقل ودفن جثة المتوفى بكوفيد-19 لجميع المتدخلين والتأكيد على مبدأ احترام أخلاقيات التعامل مع الجثة ومع أفراد عائلة الميت منذ إعلامهم بالوفاة وإلى غاية تسليمهم الجثة إضافة إلى تكوين ورسكلة الأعوان المشرفين على عملية الدفن.

وشدد على الحرص على دفن المتوفين بفيروس كورونا وفق بروتوكول خاص جدا وفق ما هو معمول به حاليا في إطار الاحتياط والتوقي من انتقال العدوى من الشخص المتوفى إلى المتعاملين مع جثته مبرزا أنه في حين تنتقل عدوى فيروس كورونا بين الأشخاص عن طريق الرذاذ والتنفس فإن العدوى تُنقل من الميت إما بلمس الجثة أو لمس المكان الذي توضع فيه الجثة والإفرازات الصادرة عنها.

واكد ان مدة عيش الفيروس في جثة الميت طويلة عكس ما يشاع عن ذلك وخاصة بسبب وضعها في بيت الأموات وعامل الرطوبة.

يُذكر ان الحبيب غديرة عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا كان قد أكّد ان فيروس كورونا لا يمثل خطورة كبيرة وان الاشكال الوحيد هو سرعة التفشي مبينا ان الفيروس يموت في الجسد بعد ساعتين من الوفاة.

وكان مدير عام الصحة قد اكد انه سيصدر في غضون 10 ايام بروتوكول جديد خاص بدفن موتى كورونا.

وخلال الاسبوعين المنقضيين شهد عدد الوفيات جراء كورونا ارتفاعا قياسيا ليبلغ اكثر من 20 وفاة يوميا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING