الشارع المغاربي – مُربّو الحيوانات في مسيرة نحو قرطاج ويتّهمون 3 مُجمّعات بالتحكم في أسعار الأعلاف والاستثراء بشكل قياسي

مُربّو الحيوانات في مسيرة نحو قرطاج ويتّهمون 3 مُجمّعات بالتحكم في أسعار الأعلاف والاستثراء بشكل قياسي

قسم الأخبار

8 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: أكد وسيم بوخريص عضو النقابة التونسيّة للفلاّحين اليوم الاربعاء 8 سبتمبر 2021 انطلاق مسيرة رمزيّة نحو القصر الرئاسي بقرطاج لتقديم عريضة تضم الآلاف من إمضاءات الفلاّحين تطالب بحتمية تسعير الأعلاف المركّبة ” مبرزا ان العريضة ستوجه لرئيس الجمهوريّة وان المشاركين في المسيرة عدد من الفلاّحين من مربّيي الحيوانات.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن بوخريص تشديده على ان المسيرة انطلقت من مدينة صفاقس باتجاه تونس العاصمة وعلى ان فلاّحين من عديد ولايات الجمهوريّة انضموا اليها وعلى ان عنوانها الاساسي “الرمزية المقتصرة على عدد من الفلاّحين في ظل الظروف الصحيّة والامنية الحالية”.
وقال المتحدث” “غايتنا تحسيس الرأي العام ورئيس الجمهوريّة بأهميّة مطلبنا بإصدار أمر رئاسي لتسعير الأعلاف المركّبة، التّي تعدّ العنصر الأساسي في منظومة تربية الحيوانات -دواجن وأبقار وماشية…- وتقدّر كلفتها بنحو 70 بالمائة من كلفة هذا النشاط في تونس” 
وابرز أنّ نقابة الفلاّحين تدعم وتشارك في المسيرة “العفوية” للفلاّحين من مربيي الحيوانات. وأوضح أنّه من “العبث” أن تخضع الأعلاف لقاعدة حريّة الأسعار فيما تلجأ وزارة التجارة إلى تسعير منتجات الدواجن، مبرزا ان 3 مجمّعات كبرى في البلاد تتحكم في تسعيرة الأعلاف عبر التحكم في توريد المواد الأوّليّة وتصنيع الأعلاف، وانها تستثري بهوامش ربح قياسيّة على حساب بقيّة حلقات منظومة التربية الحيوانيّة في تونس”.
وذكر بأنّه سبق لنقابة الفلاّحين ان طالبت وزارة التجارة في أكثر من مناسبة باستثناء الأعلاف من قاعدة حريّة الأسعار واصدار أمر حكومي في الغرض. مشيرا الى ان ذلك تم فعلا بعرض الأمر على مجلس المنافسة بطلب من لجنة الفلاحة بالبرلمان المجمّد ونقابة الفلاّحين.
واكد ان وزارة الفلاحة لم تقم بطرح مشروع الأمر الوزاري بعد ذلك على مجلس الوزراء. وتابع” نطالب بوقف “العبث بمنظومات الإنتاج ورفع المظلمة التاريخية عن عشرات الآلاف من المربين و12 مليون مستهلك تونسي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING