الشارع المغاربي – ناجي جلّول: 3% من كبار إطارات الدولة المتقاعدين تحت خطّ الفقر 

ناجي جلّول: 3% من كبار إطارات الدولة المتقاعدين تحت خطّ الفقر 

1 يونيو، 2019

الشارع المغاربي : أكّد المدير العام للمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية ناجي جلول أنّ “3% من كبار إطارات الدولة المتقاعدين يعيشون اليوم تحت خطّ الفقر بسبب ضعف جراياتهم وارتفاع نفقات الصحة”.

ونقلت إذاعة “شمس أف أم” عن جلول قوله على هامش ندوة عقدها المعهد ليلة أمس الجمعة 31 ماي 2019 لتقديم دراسة اجتماعية بعنوان “أي مستقبل للمتقاعدين” إنّه يوجد في تونس 117 ألف متقاعد يتمتعون بجراية شهرية تقدّر قيمتها بـ 100 دينار أو أقلّ”.

وحذّر من “تعمّق أزمة الصناديق الاجتماعية بسبب الارتفاع المستمر في عدد المتقاعدين وما ينجر عن ذلك من تزايد نفقات الدولة في المجال الصحي”، لافتا إلى أن “نسبة مرتفعة جدا من التونسيين لا يتغذون بشكل جيّد”، مؤكّدا ارتفاع نسبة الإصابة بفقر الدم وسوء التغذية في صفوف عدد كبير من المتقاعدين.

وأبرز المتحدّث أن من بين الحلول التي طرحتها الدراسة لتجاوز أزمة الصناديق الاجتماعية والإحاطة بالمتقاعدين “إحداث هيكل خاص بالمتقاعدين ودمج الصناديق الاجتماعية المشتتة” و”فرض ضريبة على الواردات وعلى جزء من مداخيل صناديق التأمين” و”التفكير في خلق مهن ثقافية وجمعياتية للمتقاعدين وتنشيط دور الثقافة عبر انتداب جزء منهم”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING