الشارع المغاربي – ناشط بيئي: 18 سلحفاة نفقت بشط السلام في قابس والمجمع الكيميائي جريمة دولة

ناشط بيئي: 18 سلحفاة نفقت بشط السلام في قابس والمجمع الكيميائي جريمة دولة

قسم الأخبار

16 يناير، 2022

الشارع المغاربي: نبّه حسام حمدي الناشط البيئي والممثل عن شبكة تونس الخضراء الى خطورة الوضع البيئي في ولاية قابس كاشفا أنّه وجد 18 سلحفاة نافقة في محيط كلم واحد بشط السلام جراء التلوث والمواد المشعة .

وبخصوص وضعية ولاية قابس البيئية قال حمدي خلال حضوره يوم أمس باذاعة “اي اف ام”: ” وجدت 18 سلحفاة نافقة على مدى كلم فقط في شط السلام “.

وأضاف “طيلة الـ30 سنة الاخيرة كان هناك ما يقارب 5 ملايين طن من الفوسفوجيبس وهي مادة مشعة ..وبالاضافة الى المجمع الكيميائي بالجهة اضافوا ديوان التطهير وبعد منطقة غنوش بقليل هناك مصب فليور …هو شاطئ من اجمل الشواطئ التونسية الا انه ملوث بالفليور وبالمواد المشعة …هناك مشاهد مفزعة”.

وقال حمدي انه التقى احدى العائلات القاطنة بالمنطقة مشيرا الى الاضرار الصحية التي تعاني منها جراء التلوث، مضيفا ” توفي الوالد بمرض السرطان والام تعاني من ضيق في التنفس والابن كذلك وزوجته مصابة بالسرطان في المراحل الاخيرة وفقدا ابنين جراء مرض هشاشة العظام” متابعا “وزارة الصحة غير قائمة بواجبها ولا تتوفر اية دراسة تثبت وجود رابط بين الامراض الموجودة وبين المشكل البيئي في غنوش وفي شط السلام او حتى في عقارب او بمناطق اخرى “.

وواصل “أكبر كذبة هي القول إن المجمع الكيميائي في قابس متنفس اقتصادي وهذا مثبت بالارقام…منذ تركيز هذا المجمع تراجع مردود قطاع الصيد البحري بـ 60 % وتراجع مردود القطاع الفلاحي بـ 40 % وتراجعت السياحة بـ100 % ويُشغل المجمع 3500 شخص بطريقة مباشرة و1000 شخص بطريقة غير مباشرة وفي قابس لدينا اعلى نسب البطالة في الجمهورية بـ15 % ” متسائلا “عن اي اقتصاد نتحدث ؟”.

وتابع “الدولة لا تعترف بانها ترتكب جريمة دولة …حتى عدد الكائنات البحرية بقابس انخفض من 250 كائنا بحريا الى 50 كائنا وتحدث حالات اختناق بسبب “البخارة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING