الشارع المغاربي – نبيل حجي: النظام الداخلي للبرلمان خرق الدستور بطريقة واضحة وجلية وفجة

نبيل حجي: النظام الداخلي للبرلمان خرق الدستور بطريقة واضحة وجلية وفجة

قسم الأخبار

3 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر نبيل حجي الامين العام لحزب التيار الديمقراطي اليوم السبت 3 جوان 2023 ان النظام الداخلي الذي سنه البرلمان الجديد يخرق بطريقة وصفها بالواضحة والجلية والفجة احكام الدستور متساءلا عن القيمة القانونية للنظام الداخلي مقارنة بالقوانين الاخرى.

واشار حجي في مداخلة خلال مائدة مستديرة تنظمها الجمعية التونسية للقانون الدستوري حول النظام الداخلي لمجلس النواب الى الفصل 5 الذي يمنع عن النواب ممارسة اي نشاط اخر بمقابل متساءلا عن كيفية تطبيق هذا الفصل ومن سيبطقه في غياب قانون تضارب مصالح مثلما كان في السابق.

كما تطرق الى مسألة التصريح بالمكاسب مذكرا بانها كانت من شروط مباشرة النائب مهامه لافتا الى ان النظام الداخلي الحالي اشار الى حالة التعذر

واعتبر ان الادهى والامر هو الفصل 168 من النظام الداخلي وان المجلس الحالي سطا على صلاحيات سلطة اخرى وهي مجلس الجهات والاقاليم مفسرا ان المجلس الحالي سمح لنفسه بفضل نظامه الداخلي بالاضطلاعه بصلاحيات سلطة اخرى باعتبار انه هو من يسن قانون المجلس الثاني والعلاقة ويتمتع في الاثناء بكل صلاحياته”.

واعرب حجي من جهة اخرى عن استغرابه من رد النائب عماد اولاد جبريل عند مجابهته في احدى المداخلات الاذاعية في بالخرق الواضح للدستور واعتباره ان خرق الدستور افضل من البقاء في مازق مذكرا بانه كانت هناك في السابق هيئة وقتية لمراقبة دستورية القوانين وبانه الان لا وجود لا لهيئة وقتية ولا لمحكمة دستورية.

يذكر ان النظام الداخلي للبرلمان منح للمجلس صلاجيات مجلس الاقليم والجهات المسمى بالغرفة الثانية للوظيفة التشريعة وذاك الى حين ارسائه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING