الشارع المغاربي – نبيل معلول يتحدّث عن المنتخب..قطر..الدحيل..والعين والحسد

نبيل معلول يتحدّث عن المنتخب..قطر..الدحيل..والعين والحسد

قسم الرياضة

16 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي: في أوّل إطلالة إعلامية له بعد المشاركة في المونديال الروسي خص المدرّب الوطني السابق نبيل معلول مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الدحيل صحيفة الوطن القطرية بحوار مطوّل كشف خلاله عن طموحاته وأحلامه هذا الموسم وتحدّث فيه عن تجربته على رأس المنتخب التونسي وعن مونديال قطر.

معلول تحدّث كعادته عن كرة القدم من منظوره الخاص وبعد زوبعة الفاتحة وما أحدثتها من جدل في الشارع الرياضي التونسي تحدّث مدرّب الدحيل هذه المرّة عن العين والحسد كما لم يخجل المدرّب السابق للمنتخب من وصف تجربته على رأس النسور بأنها ناجحة 100%.

الحوار كما جاء في صحيفة الوطن القطرية.
في البداية كيف ترى المواجهة القادمة مع الريان في الجولة الثالثة للدوري؟
– مباراة مهمة جدا بلا شك، على الرغم من أننا نتعامل معها بنفس الجدية مثل بقية المباريات، ولكننا نريد تأكيد الفوز الأول والثاني، وأيضا نحضر بجدية للقاء بيرسبوليس في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا، وأعتقد أنه لا يوجد أفضل من الريان لنواجهه استعدادا لهذا اللقاء المهم.
.. وما تطلعاتكم في «الآسيوية»؟
– الهدف الرئيسي بلا شك هو الوصول للقب والتأهل لكأس العالم للأندية، وبالنسبة لي أريد تكرار الأمر بعدما سبق وأن حققته مع نادي الترجي التونسي، وأعتقد أن الجميع داخل النادي عاقد العزم لتحقيق نفس الهدف.
كيف تقيم تجربتك مع المنتخب التونسي؟
– لقد وقعنا في مجموعة صعبة للغاية بكأس العالم، مع بلجيكا وإنجلترا اللذين تأهلا بدورهما فيما بعد إلى الدور نصف النهائي، والحمد لله ولأول مرة تصدر المنتخب التونسي التصنيف العربي والإفريقي ورقم 14 عالميا.
لكن البعض وجه إليك اللوم لقيامك برفع سقف الطموحات ووعدت بالتأهل للدور ثمن النهائي؟
– رسالتي واضحة دائما للاعبين، باللعب بقتال من أجل الفوز، وإذا لم أحفز اللاعبين هل تتوقع أن أقول لهم لا تقلقوا سنخرج من الدور الأول، أعتقد أن من يوجهوا لنا اللوم لا يفهمون في الكرة، فهذا تحضير نفسي مطلوب، ليكون لدى اللاعب أمل.
ما النسبة المائوية إذاً التي تقيم بها تجربتك مع نسور قرطاج؟
– ناجحة بنسبة 100 % إذا نظرنا للتأهل بعد دورتين للمونديال، ولم نخسر أي مباراة في التصفيات على الإطلاق في مجموعة ضمت منتخبا قويا مثل الكونغو يتقدم على منتخبات كانت مشاركة في كأس العالم، بالإضافة أيضا لنوعية المنتخبات التي قدمناها، ومعدل الأعمار من 24 إلى 25 سنة، بداية من حارس المرمى والصخير والخاوي وديلان براون الذي يلعب في بلجيكا، وياسين مرياح أفضل مدافع حاليا في الفريق والذي لم يكن يفكر فيه أحد في السابق، وأيضا غيلان الشعلاني الذي بات أساسيا في التشكيلة، وأعتقد أنها مجموعة تجعل للمنتخب التونسي حضورا قويا خلال الفترة القادمة على صعيد القارة الإفريقية.
لكن برأيك ما السبب وراء عدم عبور مرحلة المجموعات؟
– السبب الرئيسي هو قوة المجموعة، فالمنتخب البلجيكي أفضل فريق في تاريخ بلجيكا، و80 % من لاعبيه محترفون في الدوري الانجليزي، ومنتخب انجلترا كان مؤهلا بقوة للوصول إلى نصف النهائي، والمباراة التي كان مفترضا بنا الفوز بها فعلنا ذلك بالفعل وانتصرنا أمام بنما.
.. وما توقعاتك للفريق خلال المرحلة المقبلة؟
– أتمنى لهم التوفيق من كل قلبي فهناك مجموعة مميزة من اللاعبين والفريق جيد.
هل ترددت في قبول عرض الدحيل؟
– لا على الإطلاق.. فالدحيل فريق كبير ومن أفضل الأندية في القارة الآسيوية ويلعب دائما من أجل الألقاب والبطولات، وهو فريق حقيقة ولد ليكون بطلا وسيبقى كذلك بفضل الإدارة الجيدة، وهنا أشكر وديع الجريء رئيس الاتحاد التونسي على منحي الموافقة للرحيل، ولم يقف ضد رغبتي.
شاهدناك تستمر في الدفع باللاعبين الشباب منذ توليك المسؤولية.. فما السر؟
– أولا السن لا تهمني ولا الجنسية أيضا، فالأفضل هو الذي يلعب ويشارك في المباريات، وبصراحة الدحيل يمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين الشباب وقد شارك في الملعب بآخر مباراة 4 لاعبين سلطان البريك وعبدالله الأحرق والمعز علي وبسام هشام والمعز علي ولولا إصابة عاصم مادبو لدفعنا به، وبصراحة الإدارة تقوم بعمل كبير في الفئات السنية وهذا في مصلحة الفريق والكرة القطرية.
ما سر الإصابات الكثيرة في الفريق منذ قدومك؟
– أولا الإصابات قضاء وقدر، وهذا أمر وارد لكن يبدو أن عين الحسود قد ضربت الدحيل في عدد من الركائز الأساسية بداية من يوسف المساكني ثم كريم بوضيف وإسماعيل محمد وأخيرا عاصم مادبو الذي غاب عن مباراة الفريق الأخيرة ضد الخور، ولكن الحمد لله على كل حال وإن شاء الله يعودوا جميعا أكثر قوة وفي أسرع وقت.
.. وهل أنت تؤمن بهذه الأمور في كرة القدم؟
– العين حق، ومن شر حاسد إذا حسد.
البعض انتقدك وهاجمك كثيرا في الفترة الأخيرة.. فهل أزعجك هذا الأمر؟
– أنا أعمل ولا أفكر في من تكلم عني، ولا أشغل بالي بهذه الأمور.
ما روشتة نجاح معلول مع الدحيل في رأيك؟
– التوفيق بيد المولى سبحانه وتعالى وأنا دائما أجتهد وأبذل كل ما عندي والمسألة لا تتعلق بالتدريب فقط داخل الملعب بل أحيانا تمتد إلى 15 ساعة يوميا، وفي النهاية أي شخص يحاول إيجاد المواصفات للنجاح ويضعها ويسلم أمره لله وهو بيده التوفيق.
ما رأيك في تعاقد الفريق مع المهاجم البرازيلي أدميلسون بديلا للمساكني؟
– ادميلسون لاعب مميز للغاية، وأعتقد أننا قد وفقنا في التعاقد مع لاعب بإمكانياته، ومنذ أول ظهور له مع الفريق قدم مردودا جيدا للغاية.
ماذا عن المعز علي المهاجم الشاب.. مارأيك في إمكانياته؟
– المعز علي هو مستقبل كرة القدم القطرية خلال السنوات القادمة، فهو مهاجم هداف وموهوب، ومن أفضل المهاجمين في القارة الآسيوية.
.. وكيف ترى عدم استدعاء يوسف العربي لقائمة المنتخب في بطولة كأس العالم الأخيرة؟
– يوسف العربي هداف الدوري وهو لاعب كبير، لكن في النهاية كل مدرب له خياراته.
هل تقلقك كثرة النجوم في صفوف الدحيل؟
– لا على الإطلاق، فهذا يجعل لديّ حرية في الاختيارات، وهذا أمر مفيد بالنسبة للفريق.
كيف ترى المنافسة مع السد؟
– السد فريق ممتاز، وهو في أفضل حالاته في الوقت الحالي، والحديث عن الدوري هذا الموسم سابق جدا لأوانه، لكن أعتقد أن السد منافس قوي دائما، وشاهدناه في الموسم الماضي لم يتم حسم الصراع بينه وبين الدحيل إلا في مباراة الفريقين هي التي وسعت الفارق وحسمت الأمور لصالح الدحيل.
البعض يلوم دائما على دفاع فريق الدحيل بأنه أضعف من هجومه؟
– هذا كلام غير صحيح على الإطلاق، فهي منظومة متكاملة وإذا دخل هدفا مرمى الفريق فبالتأكيد المسؤول الأول عنه الفريق كله بداية من خط الهجوم.
كيف رأيت خسارة العربي الكبيرة وهو أحد الفرق العريقة في الدوري بالعشرة أمام السد؟
– بصراحة الخسارة عادية جدا، وعلى الرغم من أن النادي العربي فريق كبير ويبقى كذلك، لكن حتى الأندية الكبيرة في كل دول العالم خسرت مثل مانشستر خسر بالسبعة والإنتر أيضا خسر بالخمسة والميلان وغيره، وأي فريق معرض للخسارة بنتيجة كبيرة، والشيء الجيد أن يتخطى العربي هذه الخسارة فالدوري لايزال في بدايته.
ما توقعاتك لاستضافة قطر مونديال 2022؟
– لقد قلتها منذ عامين وأكررها مرة أخرى.. قطر ستنظم أفضل مونديال في تاريخ كرة القدم دون أدنى شك، نظرا لما رأيته من تحضيرات وعمل متواصل على مستوى عالٍ.
كلمة أخيرة؟
– أتمنى للجميع موسما مميزا للغاية، وأؤكد أن المباريات الأولى ليست مقياسا للحكم على شكل المنافسة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING