الشارع المغاربي – نجيب الشابي: خطابات قيس سعيّد تُثير الدهشة

نجيب الشابي: خطابات قيس سعيّد تُثير الدهشة

قسم الأخبار

17 ديسمبر، 2020

الشارع المغاربي: اعتبر احمد نجيب الشابي القيادي في حزب الامل اليوم الخميس 17 ديسمبر 2020 ان خطابات رئيس الجمهورية قيس سعيد “تثير الدهشة” مضيفا انه ما فتىء يتكلم منذ اشهرعن المتامرين دون ان يفصح عنهم او عن مؤامراتهم متسائلا “لماذا يتسترعليهم ولماذا لا يحيلهم على المحكمة ؟” .

وابرز الشابي خلال مداخلة له على اذاعة “شمس اف ام” ان للمؤامرة تعريفا قانونيا وان الرئيس يتكلم عن اشباح معتبرا انه ” في بوتقة خاصة به وبعيد عن اشكاليات التونسيين” مؤكدا انهم بدؤوا يشعرون بذلك شيئا فشيئا.

وحول مبادرة الحوار الوطني التي تقدم بها الاتحاد العام التونسي للشغل اعتبر الشابي ان قيس سعيد “لم يجب عليها بصفة رسمية وانه عمليا غير قابل لفكرة الحوار الوطني باعتبار انه يستثني قوى افرزها الصندوق”.

واوضح ان ذلك يعني ان نضوج هذه الفكرة لم يتحقق بعد رغم الشعور بضرورتها وان شروط نجاجها لم تحقق الاجماع حولها مبرزا انه لن يكون هناك اشكال في اشراف رئيس الجمهورية عليها بروتوكوليا وانه لن يتوصل اذا تمت مسايرته في توجهه الى عقد مؤتمر وطني.

وشدد الشابي على ان مصير تونس لا يتوقف على اي احد وعلى ان اهم طرف بالنسبة اليه هي الحكومة باعتبار انها هي التي ستلتزم بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وليس رئيس الجمهورية والذي قال “ان صلاحياته محدودة فضلا عن انه مختصم مع رئيس البرلمان ومع رئيس الحكومة”.

واكد ان فكرة الاتحاد العام التونسي للشغل هامة مشيرا الى انه سيقدم المبادرة الى 5 حكماء من الكفاءات المستقلة والى انه سيكون بامكان هؤلاء الابتعاد عن كل منطق اقصائي وتحضير شروط انعقاد المؤتمر.

المبادرة


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING