الشارع المغاربي – نقابة الأطباء: منظومة الصحة العمومية أضحت عاجزة عن تقديم أبسط الخدمات وأدوية حيوية مقطوعة منذ 6 أشهر

نقابة الأطباء: منظومة الصحة العمومية أضحت عاجزة عن تقديم أبسط الخدمات وأدوية حيوية مقطوعة منذ 6 أشهر

قسم الأخبار

18 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد نور الدين بن عبد الله الكاتب العام لنقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان في القطاع العمومي اليوم الخميس 18 نوفمبر 2021 ان قطاع الصحة العمومية في حالة حرجة وان الوضع اصبح لا يطاق لافتا الى ان المنظومة الصحية اضحت عاجزة عن تقديم ابسط الخدمات والى ان اكبر متضرر هم ضعاف الحال.

واوضح بن عبد الله في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام” في شرح لاسباب اقرار اضراب ليوم 16 ديسمبر المقبل ان المنظومة الصحية العمومية اصبحت عاجزة عن اسداء الخدمات للمرضى مشيرا الى ان فقدان الادوية بات متواصلا وخاصة الحيوية منها مؤكدا ان ذلك يدوم احيانا لمدة 6 اشهر.

وبين ان ذلك يُسبب العديد من المشاكل مع المواطن وان الامر يبلغ حد التعرض للعنف.

واشار الى ان البنية التحتية للمؤسسات الصحية متآكلة وغير مهيئة لاستقبال المرضى بالشكل المطلوب مضيفا ان عدم توفر التجهيزات ادى الى تاخير مواعيد المرضى بشكل كبير.

ولفت بن عبد الله الى ان نقص الموارد البشرية لم يعد يقتصر على اطباء الاختصاص مؤكدا انه اصبح هناك عزوفا كبيرا ونقصا حتى في الطب العام .

واضاف ان ظروف العمل اصبحت قاسية جدا وان قرارات الادارة اتسمت بالعشوائية معتبرا انه لا وجود لجدية في التعامل مع مطالبهم من قبل الوزارة .

واكد ان من ضمن مطالب الاطباء في القطاع العمومي منحة الجوائح التي قال انه تم تمكين كل اسلاك الصحة العمومية منها واستثناء الاطباء العامين منها مشيرا الى ان العبرة ليس في قيمتها المادية وانما المعنوية مشددا على ان المطلوب هو رد الاعتبار للطب العام.

وانتقد اصدار الوزارة الامر المتعلق باصلاح اختصاص طب العائلة الذي سيعوض الطب العام مؤكدا انه تم اصدار القانون دون اخذ الاطباء العامين المباشرين بعين الاعتبار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING