الشارع المغاربي – نقابة الأطباء والصيادلة: نقص في الأدوية والتجهيزات والصحة العمومية في وضعية خطيرة وفي طريق الضياع

نقابة الأطباء والصيادلة: نقص في الأدوية والتجهيزات والصحة العمومية في وضعية خطيرة وفي طريق الضياع

قسم الأخبار

24 يناير، 2022

الشارع المغاربي: أكّد نور الدين بن عبد الله كاتب عام النقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان في القطاع العمومي اليوم الاثنين 24 جانفي 2022 أنّ قطاع الصحة العمومية في وضعية خطيرة مشيرا الى وجود “مشاكل بالجملة” ذاكرا منها نقص التجهيزات والادوية وطول انتظار المرضى للحصول على مواعيد مع أطباء الاختصاص متهما سلطة الاشراف بعدم الاهتمام بمطالبهم وبعدم التجاوب معهم منذ شهر ماي المنقضي مشيرا الى ان ذلك وراء تمسكهم باضراب يوم غد.

وقال بن عبد الله خلال مداخلة له على اذاعة “اكسبراس أف أم”: “هذا الاضراب ليس الاول بل نظمنا اضرابا بـ3 ايام خلال شهر ماي المنقضي وسلطة الاشراف لم تُعد للتفاوض ولم تستجب لمطالبنا وانتظرنا منذ ماي أن تتجاوب معنا وعقدنا جلسات في نوفمبر واضطررنا لاقرار الدخول في الاضراب بعد شهر واجلناه مرتين الاّ ان سلطة الاشراف غير مهتمة بالمطالب “.

وأوضح “المشكل ليس ماديا ولكن هناك قيمة اعتبارية والقطاع بصدد الضياع والمواطن يعرف جيدا ان قطاع الصحة العمومية لم يعد قادرا على تقديم الخدمات الصحية المطلوبة ..هناك نقص في الادوية وفي التجهيزات والمواعيد مع اطباء الاختصاص بعيدة وهناك اشكاليات بالجملة واطباء ملّوا العمل بتعاقد منذ 3 او 4 سنوات “.

وتابع “حاولنا تأخير الاضراب وتأجيله لكن ليس هناك تعامل جاد مع مطالب الاطباء…قطاع الصحة العمومية في وضعية خطيرة والمواطن يعرف هذا ونحن نعاني لان المريض لا يجد دواء ويريد اخذ موعد للسكانير (scanner) والتصوير بالموجات فوق الصوتية (echographie) وموعد للكشف لدى طبيب مختص ..مشاكل بالجملة وبالاضافة الى ذلك قدم الاطباء تضحيات كبيرة وكانوا في الموعد عندما استدعت الظروف ووضعية البلاد ذلك وفي فترة العطلة الصيفية تمتعت كل القطاعات بعطلها باستثنائنا نحن..كنا نعمل في اطار الحملات من السادسة صباحا الى منتصف الليل”.

وواصل “نطالب بالقيمة الاعتبارية ..لسنا نحن من قام بالتغيير .. الطبيب العام سيصبح درجة ثانية مع طبيب الاختصاص ..أطباء الاختصاص الذين ساهمنا في تكوينهم ستصبح لهم قيمة كفاءة اكثر منا لان السلطة تريد الزج بنا في وضعية اشكاليات مطروحة بين الاطباء في نفس الخط وهذا يهدد الصحة العمومية . مكرهون على الاضراب ولم تحدث جلسات صلحية كما هو متعارف عليه ..جلسة يوم الجمعة كانت للنظر في الامر 341 والسلطة لم تجلس معنا للحديث عن نقاط عدة ..هناك مشاكل تتعلق بترسيم الاطباء المتعاقدين والاطباء الوقتيين واصلاح قطاع الصحة العمومية ومشاكل الادوية”.

يُشار الى أنّ النقابة كانت قد أعلنت عن تمسكها بقرار دخول منظوريها في اضراب يوم غد الثلاثاء 25 جانفي الجاري وايقاف كلّ الانشطة وعدم التكفل الا بالحالات الاستعجالية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING