الشارع المغاربي – نقابة الصحفيين: رئاسة الجمهورية تُواصل سياسة التعتيم وعليها احترام حرية الإعلام

نقابة الصحفيين: رئاسة الجمهورية تُواصل سياسة التعتيم وعليها احترام حرية الإعلام

قسم الأخبار

29 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: اتهمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الأحد 28 أوت 2021 رئاسة الجمهورية بـ”مواصلة سياسة التعتيم” و”تجاهل حق المواطن في المعلومة الصحيحة والآنية” و ” اغلاق أبوابها أمام الصحفيين وترك المجال مفتوحا أمام انتشار الاخبار الزائفة والغموض في هذا الظرف الاستثنائي الدقيق وفي ظل عدم وجود مصادر رسمية اخرى للمعلومة غيرها”.

ودعت النقابة في بيان صادر عنها اليوم رئاسة الجمهورية لـ”احترام حرية الصحافة والاعلام وحق الصحفي في النفاذ الى المعلومة عبر تمكينه من المعلومة الصحيحة للتصدي للاخبار الزائفة وايضا عبر احترام حقه في طرح الاسئلة سواء عن طريق حوارات او مؤتمرات او لقاءات صحفية”.

وأكّدت أنّها ” تتابع بانشغال كبير التغطية الاعلامية لمختلف وسائل الاعلام العمومية والخاصة بعد اعلان التدابير الاستثنائية يوم 25 جويلية 2021 وما شابها من ارتباك” مشيرة الى أنّ ذلك “ادى الى تسجيل بعض الانتهاكات لاخلاقيات المهنة وانحراف بعض المؤسسات عن دورها لتتحول الى فضاء للدعاية ولتجريم كل رأي مختلف”.

وأضافت أنّه تمّ تسجيل “عديد الانتهاكات لحرية الصحافة والاعلام عبر التضييقات على عمل الصحفيين خاصة في الميدان او عبر تدخل بعض المسؤولين عن التسيير في بعض مؤسسات الاعلام العمومي لتوجيه الصحفيين لخدمة الرأي الواحد والتدخل في اختيار المواضيع وطريقة طرحها ” معتبرة ذلك “مؤشرا خطيرا يعود بنا الى اعلام التعليمات وانتكاسة للمكسب الوحيد لثورة الحرية والكرامة وهو حرية التعبير”.

ودعت النقابة “عموم الصحفيين الى احترام الضوابط المهنية واخلاقيات المهنة والتحلي بروح المسؤولية الوطنية وعدم الانخراط في نشر وترويج الاخبار الزائفة وايضا عدم الانخراط في خدمة ايّة اجندات داخلية او خارجية وكل الاطراف الى النأي بالاعلام عن التجاذبات السياسية”.

وذكّرت رئاسة الجمهورية بطلبها “التسريع في تعيين مكلف مؤقت بتسيير مؤسسة الاذاعة التونسية يتميز بالكفاءة والاستقلالية والنزاهة نظرا للانعكاسات السلبية لحالة الفراغ سواء على تسيير دواليب المؤسسة او على المناخ الاجتماعي”.

ونبهت من “خطورة عمليات الشيطنة والتشويه من قبل عديد الصفحات المشبوهة على وسائل التواصل الاجتماعي التي يتعرض لها عديد الزملاء الصحفيين وبعض وسائل الاعلام على خلفية آرائهم ومواقفهم”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING