الشارع المغاربي – نقابة الصحفيين: يوم 3 ماي نشر قائمة أعداء حرية الصحافة في تونس

نقابة الصحفيين: يوم 3 ماي نشر قائمة أعداء حرية الصحافة في تونس

قسم الأخبار

20 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: اكدت أميرة محمد نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الثلاثاء 20 افريل 2021 ان النقابة ستصدر بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق ليوم 3 ماي من كل سنة قائمة الشخصيات والأطراف أعداء حرية الصحافة في تونس.

وابرزت اميرة محمد خلال ندوة صحفية مشتركة بين النقابة و”مراسلون بلا حدود “مكتب تونس”لإعلان التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2021 ان تراجع تونس بنقطة واحدة في هذا التصنيف كان متوقعا باعتبار ان الفترة الماضية “سجلت محطات كبرى في المواجهة بين الصحفيين والحكومة والبرلمان في علاقة بمشاريع القوانين التي تخص القطاع وكذلك الاعتداءات التي طالت الصحفيات والصحفيين خلال اداء عملهم”.

واضافت أن سنة 2021 انطلقت بمؤشرات وصفتها بالخطيرة جدا لافتة الى ان اخرها كانت التعيينات المسقطة على رأس “شمس أف أم” ووكالة تونس افريقيا للأنباء معتبرة ان مثل هذه التعيينات ضرب في العمق لاستقلالية وسائل الاعلام مضيفة ان اقتحام القوة العامة مقر الوكالة سابقة خطيرة جدا تهدد حرية العمل الصحفي.

واكدت نائبة الرئيس ان النقابة رفعت قضايا على الاطراف التي تطلق خطابات عنف وكراهية ضد الصحفيين وخاصة المتمتعين بالحصانة البرلمانية منهم.

من جهته لفت صهيب الخياطي مدير مكتب تونس لمنظمة “مراسلون بلا حدود” ان تونس تسجل لاول مرة منذ 2011 تراجعا بمرتبة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة معتبرا ذلك مؤشرا خطيرا جدا مشيرا الى ان من بين المؤشرات التي تسببت في تراجع تصنيف تونس عدم اكتمال الاطار التشريعي المتعلق بحرية الصحافة.

واضاف ان هناك عددا من الحكومات في العالم احتكرت المعلومة ومنعت الصحفيات والصحفيين من الحصول عليها وبثها للمواطنين والمواطنات مؤكدا ان العمل الصحفي مستهدف في أكثر من 130 دولة من جملة 180 وفق تقرير “مراسلون بلا حدود”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING