الشارع المغاربي – نقل الغاز الجزائري: تونس تبدأ مفاوضات جديدة مع ايطاليا .. وتتوقع عائدات بـ473.8 مليارا

نقل الغاز الجزائري: تونس تبدأ مفاوضات جديدة مع ايطاليا .. وتتوقع عائدات بـ473.8 مليارا

7 فبراير، 2018

الشارع المغاربي-السيدة سالمية  انطلقت جولة مفاوضات بين تونس وايطاليا لبحث إمكانية التمديد في استغلال أنبوب الغاز العابر للاراضي التونسية والتوصل الى صيغ تكفل مواصلة استغلاله .

وتأتي هذه المفاوضات الجديدة المرتقبة سنة قبل انتهاء الاتفاقيات الموُقعة بين البلدين في سبتمر 2019 ،وسط توقعات من الحكومة التونسية بتحصيل عائدات من عبور انبوب النفط الجزائري للاراضي التونسية تناهز 473,8 مليون دينار خلال 2018 بعد ان كانت في حدود  440 مليون دينار خلال 2017 .

في هذا السياق أكد وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور، خلال جلسة عمل مع وفد عن المجمع العالمي “إيني” استعداد تونس الفوري لإجراء المفاوضات وبلوغ إطار اتفاقي يضمن مصالح جميع الأطراف، وفق بلاغ اصدرته الوزارة عقب اللقاء.

وعرض الوفد الإيطالي خلال اللقاء برنامج الإستثمارات المستقبلية المزمع إنجازها خلال العشرية المقبلة قصد مواصلة ضمان نقل الغاز في أحسن الظروف.

وانبوب الغاز العاير للاراضي التونسية المعروف بـ ” خط الانابيب عبر المتوسط” يُمكن من تأمين وصول الغاز الطبيعي من الجزائر عبر تونس الى صقلية ثم الى الاراضي الايطالية .ويمتد انبوب نقل الغاز الجزائري على 400 كلم داخل الاراضي التونسية من الحدود التونسية الجزائرية الى سواحل الهوارية شمالا ومكن من نقل 12 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي قبل 2015 .

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING