الشارع المغاربي – "نقل تونس": إجراءات جديدة لمواجهة ظاهرة خلع أبواب المترو وتخريبها

“نقل تونس”: إجراءات جديدة لمواجهة ظاهرة خلع أبواب المترو وتخريبها

8 مارس، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت شركة “نقل تونس” (TRANSTU) اليوم الاربعاء 8 مارس 2023 انها اتخذت جملة من الاجراءات للتصدي لظاهرة خلع ابواب عربات المترو لافتة الى ان ذلك يتسبب في تعطيل السفرات ويُخل اضطرابات على برمجة سفراتها اليومية ويعرض سلامة المسافرين الى الخطر.

وأكدت الشركة في بلاغ نشرته بصفحتها على موقع فايسبوك انها أحدثت فريق دعم لمعاضدة فريق المناوبة الليلية حتى تتمكن من مجابهة هذه الظاهرة والمحافظة على مستوى جاهزية الأسطول المتوفر وأنها كلّفت أعوان الحماية والتأمين بغلق الأبواب المفتوحة بالمحطات الرئيسية مع تدعيم صلابة أقفال أغطية الأبواب (Renforcement des longuettes des verrous des trappes de porte).

وأضافت انه تم التنسيق مع المصالح المختصة لشرطة النجدة للتدخل بين المحطات وعلى امتداد الشبكة مع التركيز على خطي المترو رقم 5 و 2 اللذين يسجلان أغلب عمليات تخريب الأبواب وفقا لإحصائياتها مع تنفيذ حملات توعوية متواصلة ونشر ومضات قالت انها عبارة عن مقتطفات واقعية تم تصويرها من قبل أعوان الشركة.

وذكّرت الشركة بأنه سبق لها ان نشرت بلاغات وومضات توعوية عرضت فيها أعمال تخريب تتعرض إليها عربات المترو وتعمّد البعض تعطيل نظام التحكم في الأبواب عبر خلع الغطاء الحديدي للباب وتعطيل قواطع دوائر التحكم (disjoncteurs de commande) وإيقاف تشغيل موزعات الهواء المضغوط المتحكمة في الأبواب (des distributeurs pneumatiques) بالإضافة إلى تخريب لوحات التحكم بالباب.

وأوضحت أنه ينجرّ عن أعمال التخريب سير المترو بأبواب مفتوحة دون أن يتمكّن السائق من التفطن إلى ذلك بسبب عدم اضاءة المؤشر الخاص بها على لوحة قيادة العربة.

وبيّنت الشركة أنّ العمليات التخريبية تتسبب في وقوع حوادث كان بعضها قاتلا خاصة في صفوف المراهقين الذين يعمدون إلى التأرجح والمترو في حالة سير بعد العبث بأجهزة التحكم بما يتسبب في سقوطهم من العربة.

وشددت على أن كل أبواب عربات المترو تكون مغلقة عند خروجها صباحا من المستودع ملاحظة انه يتم إذا تمّ التفطن إلى أي خلل على مستوى الأبواب التنسيق من أجل تأمين عملية دخول العربة للمستودع للقيام بإصلاح العطب قبل إعادتها إلى الجولان.

وأفادت TRANSTU بأنها سجلت يوم الأحد 5 مارس الجاري تخريب أزرار التحكم الآلي بـ 132 بابا من جملة 300 باب إضافة إلى تخريب تجهيزات 23 بابا و تهشيم 12 لوحة بلورية للأبواب.

وجدّدت الشركة تأكيدها على أنّها تسعى حسب الإمكانات المتاحة لها للتصدي لظاهرة الاعتداءات وتخريب الأبواب حاثة المواطنين والحرفاء وخاصة الأولياء والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني على مساعدتها في مجهودها التوعوي من أجل التصدي لمثل هذه السلوكات حماية للأرواح وضمان استمرارية المرفق العمومي للنقل.

يذكر ان المدة الأخيرة شهدت أكثر من حالة وفاة بعد سقوط شبان من عربات المترو او اصطدامهم بعمود كهربائي بما دفع ببعض الناشطين بالمجتمع المدني الى الدعوة الى الاسراع باصلاح ابواب المترو الخفيف حماية لأرواح المسافرين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING