الشارع المغاربي – هذا ما قال الباجي لـ"لافروف" عن عودة سوريا إلى الجامعة العربية

هذا ما قال الباجي لـ”لافروف” عن عودة سوريا إلى الجامعة العربية

26 يناير، 2019

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم السبت 26 جانفي 2019، أن الرئيس الباجي قائد السبسي استقبل اليوم السبت 26 جانفي 2019 بقصر قرطاج، سرغاي لافروف، وزير الشؤون الخارجية لجمهورية روسيا الاتحادية الذي يؤدي زيارة رسمية إلى تونس.

وذكرت الرئاسة إن الباجي قائد السبسي أكد في ما يتعلق بتطورات الملف السوري أن “تونس تحرص على الحفاظ على وحدة سوريا وعلى خروجها من أزمتها في أقرب وقت من خلال تسوية سياسية شاملة تضمن للشعب السوري أمنه واستقراره”، موضّحا في هذا الصدد أن “عودة هذا البلد إلى جامعة الدول العربية تقتضي قرارا توافقيا من المجموعة العربيّة”.

من جهة أخرى أبرز رئيس الجمهورية أن “عراقة علاقات الصداقة التي تجمع تونس وروسيا يجب أن تشكّل رافدا للارتقاء بالتعاون المشترك وتطوير العلاقات الاقتصادية في مختلف المجالات”.

وفي ما يخص الملف الليبي ذكرت الرئاسة أن الباجي قائد السبسي أوضح أن “تونس تعتبر تحقيق الاستقرار في ليبيا عاملا حيويا لضمان أمن واستقرار منطقة شمال إفريقيا والبحر المتوسط “مضيفا “أن تونس تهدف من خلال المبادرة الرئاسية إلى حث الأشقاء الليبيين على مواصلة الحوار من اجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة ودائمة تضمن تحقيق الاستقرار والتفرغ لإعمار ليبيا”.

وأشارت الرئاسة إلى أن لافروف دعا إلى ضرورة المحافظة على وحدة سوريا الوطنية والترابية معتبرا أن مكانها الطبيعي هو المجموعة العربية.

واضافت أن  وزير ابخارجية الروسي “اشاد بعمق العلاقات التاريخية بين تونس وروسيا وأكد الأهمية التي توليها بلاده لمزيد الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى الإمكانات الهامة للبلدين لاسميا في مجالات التجارة والسياحة والتعليم” لافتا إلى أن “روسيا ستعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة التوازن للميزان التجاري بين البلدين وحثّ المستثمرين الروس على الاستفادة مما توفر تونس كوجهة استثمارية واعدة في المنطقة”.

كما أبرز لافروف حسب نفس المصدر” تقدير بلاده للتجربة الديمقراطية الرائدة لتونس ونوّه بدورها المحوري في ضمان أمن واستقرار المنطقة مؤكّدا دعم روسيا لجهود بلادنا في مجال مكافحة الإرهاب وداعيا إلى مزيد التنسيق الثنائي والدولي لإرساء جبهة دولية لمكافحة هذه الظاهرة العابرة للحدود والتي تهدد الأمن والسلم في العالم”.

أما بخصوص الملف الليبي، فقد نقلت صفحة الرئاسة أن  وزير الخارجية الروسي أكد” ضرورة تضافر جهود المجموعة الدولية لحث كافة الفرقاء الليبيين على إيجاد تسوية تضمن وحدة ليبيا واستقرارها على أن يكون ذلك تحت مظلة الأمم المتحدة ومع مراعاة دور ومواقف دول الجوار”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING