الشارع المغاربي – هيئة الانتخابات: جلسة عمل مع ممثلين عن وزارتي الداخلية والعدل حول المخالفات في تجميع التزكيات

هيئة الانتخابات: جلسة عمل مع ممثلين عن وزارتي الداخلية والعدل حول المخالفات في تجميع التزكيات

قسم الأخبار

7 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الجمعة 7 اكتوبر 2022 ان جلسة عمل انعقدت اليوم مع ممثلين عن وزارة العدل ووزارة الداخلية قالت انها خصصت لموضوع “المخالفات المسجلة في عملية تجميع التزكيات لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب 17 ديسمبر 2022”.

واوضحت الهيئة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان رئيسها فاروق بوعسكر عقد رفقة نائبه ماهر الجديدي وعضوي مجلس الهيئة محمود الواعر ومحمد نوفل الفريخة بحضور الجهاز التنفيذي للهيئـة جلسة عمل مع ممثلين عن الوزارتين المذكورتين.

واضافت انه “تم التاكيد على أهميـة التنسيــــق بين الهيئـــة ووزارتي الداخليـــة والعدل خاصة في هذه المرحلة الخاصة بالتزكيات والتعريف بإمضاء المزكّين والعمل على تأمين مسار انتخابي سليم من خلال احترام واجب حياد الإدارة من قبل الأعوان العموميين والتزامهم بالتراتيب والإجراءات القانونية لإنجاز أي عملية انتخابية وضمان مبدا تكافؤ الفرص أمام المترشحين وتعامل النيابة العموميـة بكل جدية مع الجرائم الانتخابية وتطبيق القانون على المخالفين مع ضرورة حماية أعوان الهيئة الساهرين على تأمين المسار الانتخابي والتعامل معهم باعتبارهم موظفين عموميين”.

يشار الى انه الهيئة كانت قد اعلنت يوم امس ان النيابة العمومية اذنت بفتح ابحاث وانها تعهدت ببعض محاولات الحصول على تزكيات بطريقة غير قانونية من قبل بعض المترشحين للانتخابات اما باستعمال الوسائل والموارد العمومية او بتقديم مقابل نقدي او عيني للحصول على التزكية مؤكدة انه تم الاحتفاظ بهم .

ونبهت الهيئة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك الى ان الفصل 161 جديد من القانون الانتخابي يجرّم تقديم عطايا نقدية او عينية قصد التاثير على الناخب.

وكشف محمد التليلي المنصري الناطق الرسمي باسم الهيئة من جهته يوم امس انه تم الاحتفاظ بشخصين في القيروان وفي دائرة تونس 2 بسبب محاولة الحصول على تزكيات ترشح للانتخابات التشريعية المقبلة بطرق غير قانونية.

واشار المنصري في تصريح لاذاعة “ifm” الى ان النيابة العمومية تعهدت بحالات اخرى والى الايقافات شملت شخصين المشار اليهما مؤكدا ان الحالات ليست عامة الى حد الان.

وشدد على ضرورة التقيد التام بمقتضيات القانون الانتخابي بالنسبة لكافة المترشحين مذكرا بان الفصل 161 اقر الترفيع في العقوبة الى 5 سنوات سجنا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING