الشارع المغاربي – هيكل المكّي: حذراي تونس تقترب من السيناريو اللبناني اين ارتفعت الاسعار بين 600 و700 %

هيكل المكّي: حذراي تونس تقترب من السيناريو اللبناني اين ارتفعت الاسعار بين 600 و700 %

قسم الأخبار

9 مارس، 2021

الشارع المغاربي: وصف النائب عن حركة الشعب هيكل المكي اليوم الثلاثاء 9 مارس 2021 الوضع الاقتصادي بالكارثي معتبرا ان ذلك يتطلب اعلان حالة طوارئ اقتصادية واتخاذ اجراءات استثنائية .

وقال المكّي في ندوة صحفية عقدها الحزب اليوم في البرلمان “توجهت بصفتي رئيس لجنة المالية رسالة الى رئيس الجمهورية دعوته فيها بصفته رئيس مجلس الامن القومي بضرورة التدخل العاجل لانقاذ اقتصاد البلاد والمالية العمومية وخاصة بعد التصنيفات الاخيرة والتخفيض في الترقيم السيادي من قبل وكالة موديز التي صنفتنا في “ب3″ مع افاق سلبية … هذا الامر خطير وخطير جدا”.

واضاف “مازالت امامنا نقطتان ونصبح في “س” وهي وضعية حرجة جدا ستجعلنا على شاكلة ما يعيش لبنان اليوم …اريد التذكير بأنّ اسعار المواد الاساسية ارتفعت في لبنان في ظرف وجيز جدا تقريبا في 3 أو 4 أيام بمجرد صدور التصنيف الجديد ارتفعت بمعدل 72 % وتراوحت نسبة ارتفاع اسعار بعض المواد بين 600 و700 % وبالتالي فان الوضعية الكارثية للاقتصاد التونسي تتطلب حالة طوارئ اقتصادية حقيقية واجراءات استثنائية “.

واضاف” امننا الاقتصادي هو من صميم الامن القومي …. تقارير صندوق النقد الدولي تعكس ما يمكن اعتباره تدخلا مباشرا في السياسيات التونسية”معتبرا ان ذلك يضع البلاد عُرضة لاستعمار جديد .

واعتبر أن القرارالوطني لم يعد سياديا وانه أصبح يحدد خارج تونس.

وتابع “وضعية المؤسسات الصغرى والمتوسطة صعبة جدا كما هو حال المؤسسات العمومية ويجب عقد مجلس الأمن القومي وتخصيصه للتداول حول الوضعية المالية العمومية…تونس كاملة مهددة ومستقبل الأجيال مهدد”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING