الشارع المغاربي – وثائق سرية تكشف: وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية حاولت اغتيال فيديل كاسترو 638 مرة !!

وثائق سرية تكشف: وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية حاولت اغتيال فيديل كاسترو 638 مرة !!

قسم الأخبار

5 مايو، 2021

الشارع المغاربي -وكالات: كشفت الوثائق السرية افرجت عنها الوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه)، عن 638 محاولة لاغتيال الزعيم الكوبي فيديل كاسترو خططت لها الوكالة .

وحسب ما ذكرت الوكالة ، فان طرقا كثيرة تم اعتمادها في مخططات اغتيال كاسترو كالسيجار المسموم والنعل المنقوعة في سم والقنابل اليدوية والمواكب المفخخة، كما حدث في تشيلي عام 1971.

وأكدت الوثائق أن أقدم محاولة معروفة لاغتيال راؤول كاسترو، تعود إلى 1960، عندما عرض عميل لها عشرة آلاف دولار على طيار من أجل “ترتيب حادث” في طريق عودته من براغ إلى هافانا.

الطيار خوسيه راؤول مارتينيز، كان الشخصية الرئيسية في المؤامرة وهو عميل وكالة المخابرات المركزية وكان من المفترض أن يقتل راؤول. واختارته شركة الطيران الوطنية كوبانا لقيادة رحلة لنقل كاسترو، الذي كان يزور براغ عاصمة تشيكوسلوفاكيا في ذلك الوقت.

وشارك مارتينيز هذه المعلومات على الفور مع الأمريكي ويليام موراي القيادي في وكالة المخابرات المركزية، الذي نقلها إلى مقر وكالة المخابرات المركزية في واشنطن قبل ان يتلقى مكتب الـ “سي آي ايه” في هافانا أمرا بإلغاء المهمة من دون أن يتمكن من الاتصال بالطيار. وعند عودته، اكد الطيار أنه “لم يتمكن من ترتيب الحادث الذي تم البحث فيه”.

وذكرت الوكالة بأن فيدل كاسترو الذي تولى السلطة في 1959 تحدى 11 رئيسا أمريكيا، ونجا من العديد من المؤامرات لاغتياله وكذلك من محاولة فاشلة لاجتياح الكوبيين في خليج الخنازير في جنوب الجزيرة في أفريل 1961.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING