الشارع المغاربي – وزارة الاقتصاد: هبة مالية اضافية بـ 162 مليون أورو من الاتحاد الاوروبي لتونس

وزارة الاقتصاد: هبة مالية اضافية بـ 162 مليون أورو من الاتحاد الاوروبي لتونس

قسم الأخبار

16 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط اليوم الخميس 16 جوان 2022 ان الوزير سمير سعيد ثمن خلال لقاء جمعه مساء يوم امس بسفير الاتحاد الاوروبي بتونس ماركوس كورنارو صرف الاتحاد في الآونة الأخيرة هبة مالية بقيمة 162 مليون أورو بعنوان أقساط برنامج دعم مالي موجه لمساندة الإصلاحات التي قال ان الحكومة انخرطت فيها. وشدد الوزير على انها شملت مجالات الحوكمة الإقتصادية وتحرير الإستثمار، والرفع من تنافسية الإقتصاد والتصدير والإنتقال الطاقي والعدل.

واوضحت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع “فايسبوك” ان الهبة تنضاف الى هبة سابقة قالت انه تم صرفها في بداية شهر أفريل الفارط بقيمة قدرها 51 مليون أورو مخصصة لدعم قطاعات التربية والإندماج الإجتماعي والتنمية الريفية.

واشارت الى ان الإتحاد الأوروبي صرف بتاريخ 25 ماي 2022 مبلغ 300 مليون أورو بعنوان القسط الثاني من القرض الثالث للدعم المالي الكلي الذي تم الحصول عليه في 2020 في إطار حزمة الدعم المالي التي اقرها لتونس لمجابهة تداعيات جائحة covid 19

واضافت ان الحجم الجملي للتمويلات التي قدمها الإتحاد الأوروبي بعنوان دعم الميزانية سنة 2022 يبلغ بذلك 513 مليون أورو بين هبات ( 213 مليون أورو) وقروض ( 300 مليون أورو).

وذكرت بانه سبق الاعلان عن هذه التمويلات بمناسبة الزيارة التي أداها المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع Olivier Varhelyi لتونس في 29 مارس الماضي وبان الإتحاد الأوروبي قدم لتونس هبة بقيمة 20 مليون أورو في إطار التخفيف من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على البلدان الشريكة من خلال المبادرة الإقليمية من أجل دعم الغذاء والقدرة على الصمود “food and resilience facility”.

وافادت بان الوزير جدد بالمناسبة حرص تونس على تعزيز الشراكة القائمة بين الجانبين والعمل على مزيد تطويرها وتنويعها في المرحلة القادمة.

ولفتت الى ان السفير الاوروبي اعرب من جهته عن استعداد الاتحاد الأوروبي لمواصلة دعم تونس على جميع الأصعدة وتوفير المساندة الضرورية لإنجاح برامجها الإصلاحية حتى تتمكن من استعادة استقرار مختلف التوازنات الاقتصادية والمالية وتحقيق إنتقال اقتصادي مستدام وناجع فضلا عن المساندة في تعزيز المكتسبات الديمقراطية المحققة في ضوء المسار السياسي الجاري.

واكدت انه أعرب عن ارتياحه للنسق الجيد في تنفيذ مختلف برامج التعاون والاستعداد لتمكين تونس من الاستفادة من مختلف البرامج والآليات الأوروبية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING