الشارع المغاربي – وزارة التجارة: رفع 814 مخالفة وحجز 235 طنّا من الخضر والغلال في 5 أيام

وزارة التجارة: رفع 814 مخالفة وحجز 235 طنّا من الخضر والغلال في 5 أيام

قسم الأخبار

20 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الاربعاء 20 اكتوبر 2021 ان عمليات مراقبة الأسعار بأسواق الجملة والتفصيل وبمحيط مناطق الإنتاج والاستهلاك وبالمخازن أسفرت منذ انطلاقها يوم 15 أكتوبر الجاري عن رفع 814 مخالفة اقتصادية وحجز 235 طنا من الخضر والغلال.

وأشارت الى انه تم خلال يومي 18 و19 اكتوبر الجاري رفع 189 مخالفة اقتصادية وحجز 21,7 طنا من الخضر والغلال .

وأوضحت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع ‘فايسبوك” ان أهم المخالفات المسجلة تمثلت في رفع 121 مخالفة تتعلق بالممارسات الإحتكارية والتجاوزات في الأسعار (الزيادة والترفيع في الأسعار والإحتكار) إضافة إلى 68 مخالفة في الإخلال بشفافية ونزاهة المعاملات ( عدم إشهار الأسعار، آلات الوزن غير القانونية وجودة المنتوجات).

وأضافت الوزارة ان مختلف الإدارات الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات انطلقت في تركيز وتفعيل الخلايا القارة للمراقبة اليومية بأهم الأسواق البلدية اليومية والتي قالت ان عددها بلغ إلى حد اليوم 15 نقطة قارة إضافة للنقاط القارة اليومية للمراقبة بـ18 سوقا للجملة.

واكدت ان” هذه الإجراءات مكنت من تحسين نسق وجودة المعروضات بأسواق الجملة ومن التقليص في حركية نشاط الوسطاء والتخفيض في مستويات الأسعار بأسواق التفصيل المنظمة وضبطها طبقا للمرجعيات القانونية” لافتة الى تواصل تسجيل تجاوزات ببعض الفضاءات قالت انه يتم العمل على تتبعها وتفعيل أقصى العقوبات في شأنها.

ودعت الوزارة كل المتدخلين الاقتصاديين إلى احترام القانون حاثة مكونات المجتمع المدني والمواطنين على تحسيس المستهلك والرفع من الوعي لديه ومساندة مجهوداتها للتحكم في الأسعار عبر التبليغ عن التجاوزات سواء لدى الوزارة أو الإدارات الجهوية للتجارة أو على الرقم الأخضر للوزارة .

كما دعت المستهلك إلى تفادي الإقبال على الشراء من الفضاءات والمحلات التي لا تقوم بإشهار الأسعار أو تطبق أسعار تفوق الأسعار المحددة من قبل الإدارة والتي قالت انه سيتم الإعلان عنها ونشرها تباعا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING