الشارع المغاربي – وزارة التجهيز: جلسة عمل للنظر في تقدم مشروع "ابو خاطر" بتونس

وزارة التجهيز: جلسة عمل للنظر في تقدم مشروع “ابو خاطر” بتونس

قسم الأخبار

30 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة التجهيز والاسكان اليوم الجمعة 30 سبتمبر 2022 ان الوزيرة سارة الزعفراني الزنزري اشرفت اليوم على جلسة عمل خصصت للنظر في مدى تقدم إتمام الإجراءات المتعلقة بتنفيذ مشروع “أبو خاطر” للمدن الرياضية العالمية بضفاف بحيرة تونس الشمالية.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك انه تم الاتفاق خلال الجلسة على أن تتولى الشركة ربط الصلة بوزارة الاقتصاد والتنمية وان هذه الاخيرة ستتولى مزيد التنسيق مع البلديات والوزارات المعنية حول التنقيحات المدخلة على المخطط الرئيسي بما يساعد على الإسراع في عملية الإنجاز الفعلي لهذا المشروع.

واشارت الى ان الجلسة جرت بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة بوخاطر عفيف البجاوي والمدير العام للتنسيق بين الإدارات الجهوية مراد المؤدب وغازي الشريف المكلف بمأمورية بالديوان ومديرة التعمي بسمة قسنطيني وعدد من إطارات الوزارة.

يشار الى انه تم منذ شهر مارس الماضي الاعلان عن اعادة اطلاق المشروع في ندوة صحفية بتونس لرئيس “مجموعة أبو خاطر” صالح أبو خاطر وعن تعيين عفيف البجاوي رئيسا تنفيذيا لـ”أبو خاطر” تونس.
يذكر أن مشروع “أبو خاطر” ظل يرواح مكانه منذ سنة 2007 تاريخ إبرام مذكّرة التفاهم بين الدولة التونسيّة والمستثمر الإماراتي وموافقة مجلس النوّاب في ماي 2008 على مثال التهيئة للمشروع.
وكانت المجموعة قد اقدمت في ما بعد على تحوير المثال المصادق عليه ممّا دفع إلى ايقافه باعتبار ان التعديلات حادت بصبغته من رياضي إلى عقاري بعد الزيادة في المناطق المخصصة للسكن والخدمات المكتبية في ما بين 30 و40 بالمائة من المساحة الجملية للمشروع مقارنة بالمثال الرئيسي المتفق عليه وهو ما تسبب في تعطّله لأكثر من مرّة.
وقدّرت قيمة المشروع الذّي سيمتد على 253 هكتارا بـ5 مليارات دولار وتمّ الحديث حينها عن توفير 10 آلاف موطن شغل.
وينقسم المشروع إلى 3 أجزاء تتكون من منطقة الحي الرياضي على مساحة 29 هكتارا وتحتوي على أكاديمية رياضية وملعب الصولجان على مساحة 81 هكتارا و3 تقسيمات سكنية محيطة بالملعب ومنطقة عمرانية تمسح 128 هكتارا تشمل السكن والنزل ومنطقة أعمال ومركز مؤتمرات وتجهيزات عمومية وترفيهية وتنشيطية ومناطق خضراء وجزيرتين اصطناعيتين وميناء ترفيهي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING